عادي

أطعمة تؤثر سلباً في فاعلية أدوية القلب والضغط

22:24 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»
حذرت هيئة الدواء المصرية من بعض الأطعمة التي تتفاعل سلباً مع أدوية القلب والضغط، ما يحتم مراعاة ذلك من جانب المريض، والطبيب والصيدلي.

وقدمت الهيئة أنواعاً من الأطعمة، التي يجب التنبه إليها عند تناول بعض الأدوية، ومن ذلك التفاعل السلبي بين الشوفان ودواء «الديجوكسين»، الذي يستخدم لعلاج أمراض قلبية​.

أشارت إلى أن كثيرين يفضلون تناول الشوفان، لأغراض إنزال الوزن والتغذية السليمة، لكن لابد من التنبه لذلك، حيث يمكن تناوله بكميات قليلة، خصوصاً وأن تناول كميات كبيرة منه والحبوب الأخرى المشابهة، يؤثر في امتصاص الديجوكسين، ما يقلل فاعليته.

وأضافت أن هذا التأثير ينطبق على الأطعمة الغنية بالتيرامين، وهو نوع من الأحماض الأمينية. وهذه الأطعمة تشمل الأجبان المصنعة، واللحوم المملحة. ويسبب تناولها صداعاً شديداً، وارتفاعاً في ضغط الدم عند المرضى الذين يستعملون بعض أدوية الضغط، لذلك فالأفضل لهم مراجعة الصيدلي، لمعرفة مدى تفاعل الأطعمة والأدوية التي يتناولونها.

وأوضحت الهيئة أنه في بعض الأحيان يحدث تفاعل سلبي بين الأطعمة المحتوية على الكالسيوم وبعض أدوية المضادات الحيوية، ومنها «التتراسيكلين». فتناول الحليب ومشتقات الألبان، يحد من امتصاص «التتراسيكلين»، على الرغم من أنه مضاد حيوي واسع المجال، لذلك يفضل الحصول على جرعة الدواء الموصوفة، قبل ساعة أو بعد ساعتين من تناول الطعام.​

​وتشير إلى أن هناك أطعمة ضرورية يجب تناولها لحماية الجسم، وإذا لم يتحقق ذلك، فيمكن الحصول عليها من بعض الأدوية والفيتامينات، ومن ذلك الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، الذي يعد من أهم العناصر الغذائية للمرأة الحامل، وهذه الأطعمة لازمة لحماية الجنين من التشوهات، ويتسبب نقصها في تشوهات خطيرة، وفي عدم نمو أجزاء الدماغ الرئيسية بشكل صحيح، ما قد يتسبب في وفاة الجنين مباشرة بعد الولادة، ومن الضروري أن تتناول جميع السيدات الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، أو أدوية حمض الفوليك، قبل الاستعداد للحمل بثلاثة أشهر، وفي خلال الأشهر الأولى من الحمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhw2ntu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"