عادي
بوريل: العقوبات تحتاج إلى صبر استراتيجي

الاتحاد الأوروبي: روسيا يمكنها ضخ الغاز عبر طرق بديلة

16:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة

اعتبر متحدث باسم المفوضية الأوروبية، أمس الاثنين، أن روسيا يمكنها ضخ المزيد من الغاز إلى أوروبا عبر طرق أخرى، بعد إغلاق خط أنابيب «نورد ستريم 1»،وأكدت روسيا أن وقف إمدادات الغاز سببه العقوبات الغربية، في وقت قال مسؤول أوروبي كبير إن العقوبات على موسكو تحتاج إلى «صبر استراتيجي».

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية: «إذا كانت هناك مشكلة فنية تعيق الإمدادات عبر «نورد ستريم 1»، فمن الممكن، إن كانت هناك رغبة، توصيل الغاز إلى أوروبا عبر خطوط أنابيب أخرى. وهذا شيء لا نراه يحدث». وأضاف أن هذا السلوك دليل على أن موسكو تستخدم إمداداتها من الغاز إلى أوروبا كسلاح.

من جهته، أكد الكرملين، أمس الاثنين،أن وقف إمدادات الغاز الروسي نحو ألمانيا عبر خط «نورد ستريم 1» الاستراتيجي نابع من خطأ ارتكبته الدول الغربية، لأن عقوباتها تحول دون تأمين صيانة البنى التحتية الغازية. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن «مشاكل ضخ الغاز ظهرت بسبب عقوبات الدول الغربية. ليس هناك أي سبب آخر لهذه المشاكل».

إلى جانب ذلك، صرح رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل، بأن على الاتحاد الأوروبي التحلي «بالصبر الاستراتيجي» في مسألة تأثير العقوبات ضد روسيا. وقال بوريل بهذا الشأن في مؤتمر برلماني حول السياسة الخارجية وقضايا الأمن في براغ: «إن تأثير العقوبات يتزايد... لكن يجب أن نتحلى بالصبر الاستراتيجي، وأن نعي الحاجة إلى مزيد من الوقت (للشعور بعواقب العقوبات) ومواصلة الامتثال للعقوبات».

 (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p97pcpe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"