عادي

بعد فوزها بزعامة «المحافظين».. تعرف إلى أبرز وعود تراس للبريطانيين

17:35 مساء
قراءة دقيقتين
ليز تراس

الخليج - «وكالات»، أ ف ب
وجهت ليز تراس بعد إعلان فوزها بزعامة حزب المحافظين في بريطانيا، الاثنين، الشكر لبوريس جونسون على قيادته لحزب المحافظين والحكومة في ظروف صعبة، مؤكدة في الوقت نفسه أنها تنوي تنفيذ كل الوعود التي قطعتها على نفسها.
وقالت تراس: «أنوي تنفيذ كل الوعود التي قطعتها على نفسي»، مشددة على أنه ستكون هناك «خطة للنمو الاقتصادي وخفض الضرائب، كما سأتعامل مع المشكلة الخاصة بإمدادات الطاقة».
وفازت وزيرة الخارجية ليز تراس، الاثنين، بزعامة حزب المحافظين البريطاني خلفاً لبوريس جونسون، الذي تنحى عن منصبه بعد استقالة عدد كبير من فريقه الحكومي.
وكانت التوقعات والاستطلاعات تشير إلى أن تراس ستصبح زعيمة جديدة لحزب المحافظين، بعد تنافس على مدى أسابيع مع وزير المالية السابق ريشي سوناك.
واضطر جونسون لإعلان استقالته في يوليو/ تموز بعد فضائح عدة. ومن المقرر أن يسافر إلى اسكتلندا للقاء الملكة إليزابيث الثلاثاء، لتقديم استقالته رسمياً.
وبعد تقديم الاستقالة، سيُطلب من تراس تشكيل حكومتها الجديدة.

  • أبرز الوعود

وستصبح تراس (47 عاماً) التي ظلت وفية حتى النهاية لبوريس جونسون، حين سجلت استقالات بالعشرات من السلطة التنفيذية بداية تموز/ يوليو، رئيسة الوزراء الرابعة في بريطانيا منذ الاستفتاء على «بريكست» في 2016، والمرأة الثالثة التي تتولى هذا المنصب في تاريخ المملكة المتحدة بعد مارغريت تاتشر وتيريزا ماي.
يأتي ذلك وسط ظروف اقتصادية واجتماعية متدهورة، مع نسبة تضخم تجاوزت عشرة في المئة ومرشحة للازدياد، وارتفاع غير مسبوق في فواتير الطاقة التي تثقل كاهل العائلات والشركات والخدمات العامة.
في ضوء ذلك، كانت السياسة الاقتصادية في صلب هذه الحملة الطويلة التي بدت يمينية إلى حد بعيد، حتى أنها ظهرت أحياناً منفصلة عن الأزمة التي تفاقمت خلال الصيف.
ووعدت ليز تراس بخفض كبير للضرائب وتبنت خطاباً شديد اللهجة ضد النقابات، في حين خسر ريشي سوناك، المصرفي السابق، نقاطاً حين دعا إلى سياسة اقتصادية واقعية واعتبر تالياً شخصية تكنوقراطية تكتفي بإعطاء الدروس وغير قادرة على إدراك الصعوبات التي يواجهها المواطنون.
والأحد، أكدت تراس لـ«بي بي سي» أنها ستتحرك «من الأسبوع الأول» لمساعدة البريطانيين في موضوع فواتير الطاقة، لكنها رفضت توضيح الطبيعة الملموسة للإجراءات التي تعتزم اتخاذها. وذكرت وسائل إعلام بريطانية عدة أنها تنوي تجميد أسعار الطاقة.
وأكدت أيضاً أنها ستقدم «بحلول شهر» مشروع إصلاح ضريبي لمواجهة الأزمة.
وعبر صحيفتين واسعتي الانتشار هما «ذي صن» و«دايلي ميل»، وعدت بأن تبذل «ما في وسعها ليحظى كل من البريطانيين بفرصة المضي بعيداً بمقدار ما تسمح له موهبته وعمله الدؤوب».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4z8d2pc2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"