عادي
إدانات لهجوم «هيران».. وأوامر للجيش بالحسم مع «الشباب»

الاتحاد الإفريقي يسمي مبعوثاً جديداً للصومال

00:42 صباحا
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»، وكالات

أعلن الاتحاد الإفريقي، أمس الأحد، تعيين مبعوث جديد للصومال لقيادة بعثته وقوات حفظ السلام الإفريقية الانتقالية بالبلاد، فيما توالت الإدانات العربية للهجوم الإرهابي الذي شنته حركة الشباب المتشددة في إقليم هيران بوسط البلاد، والذي استهدف شاحنات لنقل البضائع، ما أسفر عن مقتل عدد من الضحايا الأبرياء وإصابة آخرين، في حين وجه رئيس ولاية هيرشبيلى، علي جودلاوي حسين، ضباط الجيش الوطني بسرعة تحرير المناطق القليلة المتبقية من فلول ميليشيات الشباب.

وعين رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، محمد الأمين سويف من جزر القمر، ممثلاً خاصاً جديداً للصومال ورئيساً لبعثة الاتحاد الانتقالية. وبحسب بيان من رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي فإن قرار التعيين أصبح سارياً اعتباراً من الأول من سبتمبر/ أيلول الجاري.

ويتمتع المبعوث الجديد سويف بخبرة كبيرة في العمل داخل الاتحاد الإفريقي والمنظمات الدولية الأخرى مثل الأمم المتحدة.

شغل سويف سابقاً منصب وزير الخارجية في جزر القمر، وبعثة الأمم المتحدة في مالي، كما عمل في إقليم دارفور بالسودان ضمن العملية المختلطة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

ووفقاً للبيان فإن المبعوث الجديد سيحافظ على تفاعل وثيق ومستمر مع الحكومة الصومالية وكافة الأطراف المحلية والدولية من بينها إيغاد، والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لدعم جهود بناء الدولة وتنفيذ خطة الانتقال الصومالية المعنية بتسلم الصومال مسؤولية أمنه العام نهاية عام 2024.

وقدم رئيس المفوضية شكره وتقديره للمبعوث السابق فرانسيسكو ماديرا الذي قاد بعثة الاتحاد خلال السنوات الست الماضية.

وتمنى للمبعوث الجديد ولاية ناجحة، داعياً كافة الجهات الفاعلة الوطنية، الإقليمية والدولية الى التعاون الوثيق مع سويف لتعزيز الأمن والاستقرار في الصومال.

ويأتي تعيين سويف بعد طرد سلفه فرانسيسكو ماديرا في إبريل/ نيسان الماضي، بعد اعتباره شخصاً غير مرغوب فيه، عقب اتهامه بالتدخل في الشأن الداخلي وفق قرار صادر من رئيس الوزراء الصومالي السابق محمد حسين روبلي.

من جهة أخرى توالت الإدانات العربية والدولية للهجوم الإرهابي الذي شنته حركة «الشباب» المتشددة في إقليم هيران بوسط البلاد، والذي استهدف شاحنات لنقل البضائع، ما أسفر عن مقتل عدد من الضحايا الأبرياء وإصابة آخرين.

وأعربت مصر عن بالغ إدانتها للهجوم الإرهابي.

وأكدت مصر في بيان أصدرته وزارة الخارجية أمس الأحد تضامنها الكامل مع الصومال الشقيق ورفضها التام لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب.

كما دانت الهجوم كل من الكويت وقطر والبرلمان العربي وتركيا.

وفي السياق، أعلنت بعثة الاتحاد الإفريقي «أتميص»، أنها سترد فوراً على الهجوم.

إلى ذلك، وجه رئيس ولاية هيرشبيلى، علي جودلاوي حسين، ضباط الجيش الوطني بسرعة تحرير المناطق القليلة المتبقية من فلول ميليشيات الشباب الإرهابية.

جاء ذلك خلال ترؤس جودلاوي المؤتمر الأمني للولاية والذي سلط الضوء على الأمن العام والعمليات العسكرية الرامية إلى القضاء على ميليشيات الشباب المتطرفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m5k62r9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"