عادي
طرح 1.5 مليار سهم.. وتوزيعات نصفية 100% من الصافي القابل للتوزيع

بدء الاكتتاب في أسهم «سالك» 13 سبتمبر.. والإدراج بنهاية الشهر

10:59 صباحا
قراءة 7 دقائق
مطر الطاير يعلن طرح أسهم سالك للاكتتاب
دبي: أنور داود

أعلنت شركة «سالك»، المشغل الحصري لبوابات التعرفة المرورية في دبي، الاثنين، عزمها المضي قدماً في عملية طرح عام أوّلي وإدراج أسهمها العادية للتداول في سوق دبي المالي، ومن المتوقع الإدراج في 29 سبتمبر 2022. وسيتم طرح 1.5 مليار سهم من الأسهم بقيمة اسمية قدرها 0.01 درهم للسهم خلال عملية الاكتتاب، والتي تمثل ما نسبته 20% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال «سالك».

وتبدأ فترة الاكتتاب في 13 سبتمبر 2022 ومن المتوقع أن تنتهي بتاريخ 20 سبتمبر 2022 للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات وبتاريخ 21 سبتمبر 2022 للمستثمرين المؤهلين. وتحتفظ حكومة دبي، ممثلة بدائرة المالية «المساهم البائع»، بحقها في تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لتقديرها المطلق وبناءً على القوانين المعمول بها وبعد موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.

سياسة توزيع الأرباح

تم تحديد رأس مال الشركة كما في تاريخ الإدراج بمبلغ 75 مليون درهم، مقسم إلى 7.5 مليار سهم مدفوعة بالكامل، وقيمة كل سهم 0.01 درهم. وبعد استكمال الطرح، تعتزم الشركة توزيع أرباح الأسهم مرتين في كل سنة مالية بعد الطرح في إبريل وأكتوبر من كل عام، وتتوقع الشركة توزيع أول أرباح عن النصف الثاني من عام 2022 بحلول إبريل 2023، وتتوقع الشركة توزيع 100% من صافي الربح، بعد الاحتفاظ بالاحتياطي القانوني المطلوب بموجب القانون (متوقع بلوغ الاحتياطي القانوني مبلغ 37.5 مليون درهم قبل توزيع أول أرباح).

واعتباراً من عام 2023 فصاعداً، تتوقع الشركة دفع 100% من صافي الربح القابل للتوزيع كأرباح. وتخضع سياسة توزيع الأرباح لعدة اعتبارات ينظر فيها من قبل مجلس الإدارة مراعاة لمتطلبات إدارة النقد لأعمال الشركة فيما يتعلق بالنفقات التشغيلية وتكاليف التمويل والنفقات الرأسمالية المتوقعة والاستثمارات بالإضافة إلى ذلك، تتوقع الشركة أن ينظر مجلس الإدارة أيضاً في ظروف السوق، وبيئة التشغيل في أسواق الشركة، وتوقعات مجلس الإدارة لأعمال الشركة وفرص النمو. 

الصورة
مطر الطاير يعلن طرح أسهم سالك للاكتتاب

 

مسار اقتصادي

وقال مطر الطاير، رئيس مجلس إدارة شركة «سالك»: «نجحت دبي بفضل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، في إرساء مسار اقتصادي واضح المعالم طوال عدة سنوات، كما رسمت خطة طموحة للعقود المقبلة تتضمن جذب الاستثمارات الاستراتيجية المباشرة». 

وأضاف: «في شهر يونيو الماضي أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم القانون رقم (12) لسنة 2022، بتأسيس «سالك» كشركة مساهمة عامة لتشغيل نظام بوابات التعرفة المرورية، ويأتي الإعلان عن طرح أسهم الشركة استكمالاً لبرنامج الخصخصة الذي تنتهجه إمارة دبي وخططها لمضاعفة حجم سوقها المالي إلى 3 تريليونات درهم واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، مشيراً إلى أن شركة (سالك) هي إحدى العلامات التجارية الرائدة التي لعبت دوراً محورياً في إدارة الحركة المرورية في دبي على مدار 15 عاماً، وسيبقى دورها في صميم خطط التوسع بقطاع الطرق والنقل بما يدعم اقتصاد الإمارة». وأوضح رئيس مجلس الإدارة، إن الشركة تتمتع بموقع ممتاز يؤهلها للاستفادة من فرص النمو الإضافية لضمان سير العمليات بكفاءة عالية، ووضع إطار تنظيمي فعّال يدعم النمو المستقبلي، ونموذج أعمال يتطلب نفقات رأسمالية منخفضة وهوامش تحويل نقدي تعتبر الأفضل ضمن فئتها. 

وأكد مطر الطاير، أن البنية التحتية لشبكة الطرق والمواصلات فـي إمارة دبي المدعومة بمنظومة تقنية متقدمة، تعد من أفضل البنى التحتية عالمياً، وحافظت شبكة الطرق على المركز الأول عالمياً فـي جودة الطرق لعدة سنوات.

ورداً على سؤال حول زيادة التعرفة وعدد البوابات، قال مطر الطاير: إن «سالك» عبارة عن نظام لحل مشكلة الازدحامات المروية في دبي، مشيراً إلى أنه زيادة التعرفة أو زيادة عدد البوابات، يبنى على دراسات تقوم بها هيئة الطرق والمواصلات بدبي، وبعد هذه الدراسات يتم رفعها للمجلس التنفيذي وهو الجهة المخولة سواء بزيادة التعرفة أو زيادة عدد البوابات.
وقال الطاير: إن هنالك مصادر دخل محتملة إضافية للشركة، مثل تقديم خدمات الاستشارات في مجال التعرفة المرورية، والعمل في دولة الإمارات وخارجها، والإعلانات على البوابات، لافتاً إلى أن هذه المصادر تساعد على زيادة الدخل في الشركة، فيما تعتبر «سالك» المشغل الحصري في دبي، مما يؤكد قوتها ومكانتها.

وأشار إلى أن لدى الشركة القدرة على توفير خدماتها لمدن سواء في المنطقة أوالعالم، بحكم خبرتها في هذا المجال وسمعتها، وارتباطها بنجاح البنية التحتية في دبي.

فرصة فريدة

من جانبه قال إبراهيم سلطان الحداد، الرئيس التنفيذي لشركة «سالك»: «يمثل الطرح العام الأولي محطة مهمة في مسيرة «سالك»، حيث يوفر فرصة لترسيخ نجاحها كمشغل حصري لبوابات التعرفة المرورية في دبي، وتدير حالياً ثماني بوابات موزعة في مواقع استراتيجية عبر أكثر ممرات دبي ازدحاماً، ويرتكز عمل الشركة على مبادئ وقيم وثقافة طويلة الأمد تتمحور حول المتعاملين والبيئة والاستثمار في رأس المال البشري وفي التقنيات الحديثة. وعلى صعيد المجتمع، تقدم «سالك» إعفاءات وإعانات لمركبات أصحاب الهمم، ووسائل النقل العامة، والحافلات المدرسية، ويمتد تركيز سالك على الأشخاص، ليشمل تحسين تجربة المتعاملين وتنمية رأس المال البشري مع التركيز على قيم المساواة والشمولية».



توسع

وقال عبد المحسن إبراهيم كلبت نائب رئيس مجلس الإدارة: حققت «سالك» معدلات نمو قوية بزيادة 5.5% في الحركة المرورية خلال السنوات الماضية، وهذا ما يدل على قوة المركز المالي للشركة واستمرار هذا النمو المرتبط بنمو مدينة دبي.
وأضاف: تعتبر «سالك» شركة مرنة، ولديها آفاق للتوسع في أعمالها سواء في الأنظمة المرورية، أو التوسع داخل الدولة وخارجها في تقديم خدمات الاستشارات وهذا يعتمد بوضع خططها للأعمال وسيتم تطويرها في المرحلة المقبلة لتحقيق أغراض الشركة.
وتوقع أن تشهد الشركة إقبالاً كبيراً خلال الاكتتاب بفضل قوة المركز المالي للشركة، إلى جانب آفاق النمو.

تفاصيل عملية الطرح

تتوقع حكومة دبي، ممثلةً بدائرة المالية، بيع 20% من إجمالي رأس المال المصدر لـ «سالك» 1.5 مليار سهم من أسهم الشركة، مع احتفاظ المساهم البائع بحقه في تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لتقديرها المطلق وبناءً على القوانين المعمول بها وبعد موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.
يتكون الطرح من:

  • طرح عام للأفراد والمستثمرين الآخرين في دولة الإمارات «الشريحة الأولى» وبعض الموظفين المؤهلين والمشار إليهم بمشتركي «الشريحة الثالثة».
  • طرح للمستثمرين المحترفين والمستثمرين الآخرين المؤهلين «الشريحة الثانية».
  • علاوة على ذلك، وكجزء من طرح المستثمرين المؤهلين، ووفقاً لكل من قانون الشركات وقانون دبي: سيتم حجز 5% من أسهم الطرح لجهاز الإمارات للاستثمار، سيتم حجز 5% من أسهم الطرح لصندوق المعاشات والتأمينات الاجتماعية للعسكريين المحليين.
الصورة
سالك

 

سعر الطرح

سيتم تحديد سعر الطرح للسهم الواحد خلال وبعد عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب. وسيكتتب المشاركون في طرح المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات بسعر الطرح. ومن المتوقع حالياً إتمام عمليتي الطرح وقبول الإدراج في سبتمبر 2022، وذلك بناءً على أحوال السوق وبعد الحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في دولة الإمارات، بما في ذلك الموافقة على الإدراج والتداول في سوق دبي المالي.

3.6 مليون مركبة

بلغ إجمالي حركة المرور في 2021 نحو 481 مليوناً، و267 مليوناً في النصف الأول 2022، في حين بلغ عدد حركة المرور المدرة للدخل نحو 367 مليون في العام 2021، و205 ملايين في النصف الأول 2022. وبلغ عدد المركبات المسجلة في «سالك» بنهاية إبريل 2022 نحو 3.6 مليون مركبة، منها 1.8 مليون مركبة في دبي.
وارتفع صافي حركة المرور للشركة بين عامي 2013 - 2019 بمعدل نمو سنوي مركب 5.5% مدفوعاً بالنمو الاقتصادي القوي لدبي، متجاوزاً مستويات نمو الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي والذي بلغ 3.2% خلال الفترة نفسها.
وحققت دبي تطوراً سريعاً وفريداً من نوعه خلال فترة لا تتجاوز 50 عاماً مع تسجيل نحو 3.5 مليون مقيم دائم في دبي وما مجموعه 4.5 مليون من السكان النشطين خلال النهار كما في 31 ديسمبر 2021، ومن المتوقع أن تحقق نمواً سكانياً بنسبة 71% من عام 2020 وحتى عام 2040.

مزايا الاستثمار

تعتبر الشركة المشغل الحصري لنظام التعرفة المرورية في دبي، فهي المشغل الوحيد لبوابات التعرفة المرورية في دبي. وهي تتولى الإدارة الحصرية للبوابات الثمانية الحالية، بالإضافة إلى أي بوابات جديدة في دبي، وذلك من خلال اتفاقية امتياز مدتها 49 عاماً وتقع بوابات التعرفة المرورية «سالك» عند المعابر الاستراتيجية والجسور وغيرها من المناطق ذات الكثافات المرورية العالية في دبي. وهذا يقلل بشكل كبير من زمن التنقل مما يشجع العملاء على سلك الطرق الخاضعة لرسوم التعرفة المرورية. 
ووفقاً للعديد من الحسابات التي جرى تطبيقها بناءً على رحلة نموذجية من مدينة دبي للإعلام إلى وسط المدينة / مطار دبي الدولي، اثنين من أكثر مراكز الأعمال اكتظاظاً في دبي، فقد تبين أن الطرق التي تخضع لرسوم التعرفة المرورية تساعد في توفير 44٪ من زمن الرحلة في المتوسط مقارنةً بالطرق غير الملزمة بالتعرفة.
 وتشكل «سالك» أحد الأصول المهمة لإمارة دبي وتعتبر السيارات الوسيلة المفضلة للتنقل في الإمارة، حيث إن أكثر من 60% من سكان المدينة يستخدمون السيارات الخاصة في تنقلاتهم. بالتالي فهي ليست منافسة ولكنها مكملة للبنية التحتية للنقل العام الأخرى.


رسوم امتياز

ولدى «سالك» أصول متميزة ومتطورة تكنولوجياً في مجال البنية التحتية، ويعمل نظام التعرفة المرورية ذو التدفق الحر من «سالك» والمدعوم بمزيج من تقنية موجات الراديو (RFID وOCR) على الطرق السريعة الخالية من كبائن لتحصيل التعرفة المرورية أو العوائق الأخرى لحركة المرور.
وتعتبر تكنولوجيا «سالك» الحالية الأفضل من نوعها، وهي ومتكاملة و«مصممة خصيصاً» لتلائم هدفها في ضمان أداء تشغيلي فائق وستواصل الشركة إعطاء الأولوية للاستثمار في التكنولوجيا لضمان ريادتها في الابتكار القائم على التكنولوجيا ضمن هذا القطاع، كما ستساعد في تعزيز موثوقية عمليات الشركة، وستدعم تدفقات الإيرادات المستقبلية المحتملة.

الصورة
جرافيك

 


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ym7azbxe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"