عادي
مستوطن في الضفة الغربية يستعد لتولي رئاسة أركان الجيش

تأهب شامل في إسرائيل إثر استهداف حافلة جنود

00:45 صباحا
قراءة دقيقتين
جنود إسرائيليون ينصبون حاجزًا على الطريق في إطلاق النار في غور الأردن (أ ب)

قررت السلطات الإسرائيلية، أمس الأحد، رفع حالة التأهب في جميع المناطق، ولاسيما الضفة الغربية والقدس وداخل الخط الأخضر، عقب عملية إطلاق نار استهدفت حافلة إسرائيلية تقل جنوداً في غور الأردن، بينما أعلن وزير الدفاع بيني غانتس عزمه على تعيين اللواء هرتسي هاليفي، أحد سكان المستوطنات بالضفة الغربية، رئيساً لهيئة أركان الجيش.

وانتشرت القوات الإسرائيلية بكثافة في نقاط التماس مع الفلسطينيين بالضفة الغربية، ووفق القناة «12» العبرية، فإن حالة التأهب جاءت في أعقاب عملية إطلاق النار بالأغوار التي أسفرت عن إصابة ستة جنود بجروح متفاوتة بين خطيرة ومتوسطة وطفيفة. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن جندياً أصيب بحالة خطيرة وخمسة جنود آخرين أصيبوا بجروح طفيفة، إضافة إلى شخص سابع، هو سائق الحافلة.

وألقت القوات الإسرائيلية بعد عملية مطاردة وتمشيط لمنطقة الغور وإغلاق الشوارع أمام حركة المرور، القبض على شخصين قالت إنه يشتبه في أنهما نفذا إطلاق النار على الحافلة.

وكانت هيئة البث الرسمية قالت إن إطلاق النار أسفر عن إصابة 4 إسرائيليين، قبل بيان الجيش الذي أكد وقوع 7 مصابين بينهم 6 جنود. وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، إنه إضافة إلى إطلاق النار، جرى إلقاء زجاجات حارقة على الحافلة. والشهر الماضي، استهدفت أعيرة نارية حافلة إسرائيلية كانت تسير على طول الطريق 60، الطريق السريع الرئيسي بين شمال وجنوب الضفة الغربية، بالقرب من مستوطنة «عوفرا»، دون تسجيل إصابات.

وشهد الأسبوع الماضي وحده عدداً من الهجمات، مع إطلاق مسلحين فلسطينيين النار على عدة مواقع عسكرية في أنحاء الضفة الغربية، وتعرض جندي للطعن بالقرب من الخليل. وتصاعدت التوترات في الضفة الغربية مؤخراً، بينما يشن الجيش الإسرائيلي حملات اقتحامات وتفتيش في مناطق مختلفة بالضفة الغربية، يتخللها اعتقال عدد من الفلسطينيين.

في الأثناء، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس عزمه تعيين اللواء هرتسي هاليفي رئيساً لهيئة أركان الجيش.

ولد هاليفي في القدس المحتلة في عام 1967، وتم تجنيده كمظلي في عام 1985 قبل أن يتقدم في مناصب قيادية مختلفة وصولاً إلى وحدة «ساريت متكال» الأكثر نخبة في الجيش في عام 1993، وهو يعيش في مستوطنة كفار ها-أورانيم في الضفة الغربية المحتلة. وتُعد المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي.

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، بقرار ترشيح هاليفي، واصفاً إياه بأنه «جدير وطبيعي».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5d9ydjhx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"