عادي
إجراءات لمنع هروب رأس المال

«المركزي» الصيني يسعى لكبح تراجع اليوان.. فهل ينجح؟

14:27 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: خنساء الزبير

يقول الاقتصاديون إن البنك المركزي الصيني أرسل إشارة قوية بأنه يسعى لكبح الوتيرة المتسارعة لتراجع اليوان الصيني مقابل الدولار الأمريكي حيث أعلن «بنك الشعب الصيني» يوم الاثنين، وللمرة الثانية هذا العام، أنه سيخفض كمية العملات الأجنبية التي تحتاج البنوك للاحتفاظ بها.

ومثل هذه التحركات من الناحية النظرية تخفف من تراجع اليوان الذي هبط بأكثر من 8% هذا العام إلى أدنى مستوياته في عامين مقابل الدولار الأمريكي.

وعادةً تشدد السلطات الصينية على مستوى اليوان مقابل سلة من العملات التي قوي أمامها بنحو 1% خلال الأشهر الثلاثة الماضية؛ وقال تينج لو، كبير الاقتصاديين الصينيين في نومورا في تقرير صدر يوم الاثنين إن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها بكين تُظهر مدى أهمية سعر صرف اليوان مقابل الدولار، وبحسب قوله فإن هذا يعود لسببين: أولهما أن في عام من التغيير الوزاري الذي حدث مرة واحدة خلال عقد كامل ومع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين يهتم القادة الصينيون بشكل خاص بسعر صرف الرنمينبي (عملة الجزء القاريّ من جمهورية الصين الشعبية ووحدتها الأساسية اليوان) مقابل الدولار الأمريكي لأنهم يعتقدون أن هذا يعكس بطريقةٍ ما مدى القوة النسبية الاقتصادية والسياسية.

وثانيهما ربما يؤدي الانخفاض الكبير في قيمة اليوان أمام الدولار الأمريكي إلى اهتزاز صورة الاقتصاد المحلي وتسارع هروب رأس المال.

ومن المقرر أن يختار الحزب الشيوعي الحاكم في الصين في أكتوبر مجموعة جديدة من القادة مع ترسيخ سلطة الرئيس شي جين بينغ.

وكانت التوترات قد تصاعدت بين الولايات المتحدة والصين في السنوات العديدة الماضية ما أدى إلى فرض رسوم وعقوبات على شركات التكنولوجيا الصينية في الوقت الذي تباطأ فيه النمو الاقتصادي الصيني في السنوات الثلاث الماضية خاصة مع صدمة الوباء في عام 2020 والذي أدت التدابير الاحترازية المتشددة لاحتوائه هذا العام، بما في ذلك إغلاق شنغهاي لمدة شهرين، إلى جعل العديد من الاقتصاديين يتوقعون ضعف الناتج المحلي الإجمالي إلى ما يقرب من 3%، وقد أسهم هذا التباطؤ في إضعاف اليوان الأمر الذي يجعل الصادرات الصينية اقل سعراً للمشترين في الولايات المتحدة ودول أخرى.

وفي هذا العام قوي الدولار الأمريكي بشكل كبير حيث قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتشديد السياسة النقدية بقوة كما استفاد الدولار أيضاً (وفقاً لمؤشر الدولار الأمريكي) من أدنى مستوى لليورو في 20 عاماً ومن انخفاض مماثل في الين الياباني.

أسعار الصرف

يتوقع المحللون أن تنخفض قيمة اليوان إلى 7 مقابل الدولار خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ويتوقع محللو الصرف الأجنبي في «نومورا» أن يكون المستوى 7.2 بحلول نهاية العام؛ وووفقاً لبيانات من «ويند نفورميشن» فقد تم تداول اليوان في آخر مرة بالقرب من 7.2 مقابل الدولار في حوالي مايو 2020 وسبتمبر 2019.

وبحسب ذات البيانات حدد بنك الشعب الصيني يوم الثلاثاء متوسط سعر الصرف لليوان مقابل الدولار عند 6.9096، وهو أدنى مستوى منذ 25 أغسطس 2020؛ ويسيطر البنك المركزي الصيني بشكل فضفاض بعض الشيء على اليوان من خلال تحديد نقطة الوسط للتداول اليومي بناءً على مستويات الأسعار الأخيرة.

وفيما يتعلق بالتخفيض الأخير الذي أجراه بنك الشعب الصيني لنسبة احتياطي العملات الأجنبية (إلى 6% من 8%) فسيدخل حيز التنفيذ في 15 سبتمبر بحسب ما ذكره بيان يوم الاثنين على الموقع الالكتروني للبنك المركزي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr8rvv7x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"