عادي

جامعة الشارقة تطلق القمر الاصطناعي «شارقة سات1» ديسمبر المقبل

20:28 مساء
قراءة دقيقتين
awer (2)

الشارقة: أمير السني

كشف الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، مدير أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، أن الأكاديمية ستطلق من خلال مختبر الأقمار الاصطناعية المكعبة أول قمر اصطناعي في الأقمار الاصطناعية المصغرة باسم «الشارقة سات 1»، في السادس من شهر ديسمبر من العام الحالي.

وقال النعيمي إن القمر صُمم بأيدي باحثين ومهندسين إماراتيين من جامعة الشارقة، بالتعاون مع إحدى المؤسسات العالمية، وأوضح أن القمر الاصطناعي، تم تصنيعه من قبل ثمانية من الأساتذة والطلبة الباحثين، كما تم فحصه، وجارٍ التفاوض لحمله على صاروخ «space x»، وقد حصلت الجامعة على موافقة وكالة الإمارات للفضاء على القمر «الشارقة سات 1».

وأضاف أن مهمة «الشارقة سات 1»، تشمل رصد الأشعة السينية من الأجرام السماوية الساخنة جداً، ما يمكّن من دراسة الظواهر الفلكية الخاصة بتلك الأجرام السماوية، مبيناً في الوقت ذاته، أنه تم تصميم محطة شبيهة بالرادار لمراقبة إطلاق القمر ومتابعته، حيث تم تجميعها وتصنيعها داخلياً، بعد استيراد بعض المعدات.

وأوضح أن «الشارقة سات 1»، يعد قمراً اصطناعياً حديثاً ومصغراً، مقارنة بالأقمار الاصطناعية الاعتيادية، ولكن وعلى الرغم من ذلك، يمكن استخدامه في إنجاز مهمات فضائية وبحثية، خاصة أنه مجهز بمعدات اتصال وأجهزة استشعار، ويزن أقل من 4 كيلوغرامات.

وأشار إلى أن القمر الاصطناعي عبارة عن مشروع علمي وتعليمي حيث تم تنظيم العديد من ورش العمل لطلبة كلية الهندسة والعلوم بجامعة الشارقة، كما أنه ومن الناحية العلمية سيقوم بدراسة جديدة في علوم الفضاء والفلك وربط الثقوب الأكليلية في الشمس بالطقس الفضائي للأرض، لفهم تأثيرها الفضائي فيها.

وقال إن الجامعة والأكاديمية تواصلان العمل في مجال تصنيع الأقمار الاصطناعية وسيتم تصنيع وإطلاق القمر «شارقة سات 2» العام المقبل لدراسة موارد الأرض الطبيعية.

https://tinyurl.com/2s55jzan

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"