عادي

تكريم شيخة القاسمي في ملتقى «أولادنا» لفنون ذوي الهمم

19:38 مساء
قراءة 3 دقائق

القاهرة: انتصار صالح

يكرّم ملتقى «أولادنا» لفنون ذوي القدرات الخاصة الناشطة الدولية الإماراتية شيخة القاسمي، بطلة الأولمبياد الخاص، ضمن كوكبة من المبدعين في دورته السادسة التي تنطلق منتصف الشهر الجاري، بمشاركة 34 دولة تحت شعار «كلنا إنسان»، والذي تنظمه مؤسسة «أولادنا» لفنون ذوي القدرات الخاصة، وتقام فعالياته تحت رعاية الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

وأعلنت سهير عبد القادر، مؤسس ورئيس الملتقى، أن هذه الدورة ستشهد لقاء أولادنا من ذوي القدرات الخاصة مع فرق مهرجان الفنون والفولكلور الأفروصيني؛ حيث تتم مشاركة الفرق الفنية- الإفريقية والصينية والعربية، للعام الثاني على التوالي.

1

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي احتضنته مكتبة القاهرة الكبرى، بحضور عدد من الوزراء والسفراء والناشطين، منهم الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، د.نفين القباح وزير التضامن الاجتماعي، السفيرة سها سمير ناشد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، د.أشرف رضا أستاذ الفنون الجميلة ونائب رئيس المؤسسة، السيناريست مدحت العدل، الفنانة سماح أنور، والمخرج وليد عوني، والعديد من سفراء وممثلي الدول المشاركة في الملتقى.

وقدمت المؤتمر الدكتورة ميرفت أبو عوف المستشار الإعلامي للمؤسسة، وأستاذ الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية.

بدأ المؤتمر بعرض فيلم تسجيلي، تضمن أبرز الفعاليات التي تم تنظيمها خلال الدورات الماضية من الملتقى، وتفاصيل الدورة المقبلة، أعقبه عرض فني لفريق باليه انديجو الروسي للأطفال، بعد نجاحه الكبير خلال الدورة الماضية من الملتقى.

1

ويكرم الملتقى هذا العام كلاً من: الكاتب والصحفي الدكتور عمار بوقس من السعودية، الناشطة الدولية شيخة القاسمي من الإمارات العربية المتحدة، ومن مصر اسمي الراحلين الموسيقار سيد مكاوي، والمنتج السينمائي محسن علم الدين الذي أسهم في دعم الملتقى في دوراته السابقة.

ويقدم النجم هاني رمزي، حفل افتتاح الملتقى الذي سيقام على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، يوم 15 سبتمبر/ أيلول الجاري، ويخرجه مصمم الاستعراضات والمخرج اللبناني الشهير الفنان وليد عوني، كما يقدم عوني عملاً استعراضياً كبيراً يستلهم التراث يمثل أول تعاون بين الفنانين من أبناء مؤسسة أولادنا وأطفال مركز تنمية المواهب في الأوبرا.

ويتضمن الملتقى، عدداً من المسابقات في مجالات الفنون المختلفة، وتضم لجنة تحكيم مسابقة السينما والمسرح والشعر كلاً من: الفنانة سماح أنور، الفنانة حنان سليمان، المخرجة لاما داوود، المخرجة أريس سيابي، المخرجة فيردوز بولبوليا، والمخرج مهند دياب، وتتكون لجنة تحكيم الاستعراض والموسيقى والغناء من: السيناريست مدحت العدل، الدكتور مراد جاتين مدير المركز الثقافي الروسي، معتز الجنيدي، نازك الألفي، والمطربة هيتا ثاكار.

1

وأعربت سهير عبد القادر، عن فخرها باستمرار إقامة الملتقى منذ تأسيسه تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودعم عدد من الوزارات على رأسها التضامن الاجتماعي والثقافة والهجرة.

وأضافت أن هذه الدورة، تشهد فعاليات فنية وثقافية كثيرة في عدد من الأماكن منها دار الأوبرا المصرية؛ حيث يتم تنظيم سوق أولادنا للحرف التراثية وتستضيفه قاعة صلاح طاهر وتشارك فيه دولة بيلاروسيا والصين، ويقدم فيه أولادنا أعمالاً فنية غير تقليدية، لأن عملنا هو التنمية.

1

وقال د.أشرف رضا، رئيس لجنة تحكيم الفنون التشكيلية، إنه سيقام العديد من الفعاليات الفنية المختلفة يأتي على رأسها معرض فنون «أولادنا» لعرض أعمال أولادنا من الرسم والتصوير والخزف وأعمال النحاس، وغيرها من الحرف اليدوية، بقاعة صلاح طاهر بالأوبرا، وكذلك مجموعة من الورش الفنية لفن الأورجامي والتصوير والرسم والجداريات والتشكيل بالنحاس والرسوم المتحركة وغيرها، مشيراً إلى أن قومسير الملتقى والمعرض هذا العام هو الفنان سامح إسماعيل، بينما تضم عضوية اللجنة الفنانين: نعمت الديواني، د. ماهر داوود، المصممة إيمان النشرتي، مروة توفيق، أمينة سالم، غدير حافظ، هالة عبد القادر، هالة صلاح، وجلال المسري.

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/u3949jek

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"