عادي

عظمة دجاجة كادت أن تقتله وجراحة «قلب مفتوح» أنقذته

22:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة

شهدت مدينة النجف العراقية حادثة غريبة، بعدما كادت عظمة دجاجة أن تودي بحياة رجل بعدما ابتلعها، ولإنقاذ حياته، قرر الأطباء إخضاعه لجراحة قلب مفتوح، وفق ما نشرت وسائل إعلام محلية.

وأوضحت وزارة الصحة العراقية، في بيان لها، أنها أجرت في مدينة الصدر الطبية في النجف، جراحة استخراج عظمة دجاجة من خلف القلب لمريض يبلغ من العمر 70 عاماً.

وقال الطبيب المشرف على الجراحة: إن المريض كان يعاني صعوبة بالبلع مع ألم بالصدر، إلى جانب ضيق تنفس مع ارتفاع درجة الحرارة، وبعد إجراء فحص تبين وجود جسم غريب أدى إلى ثقب المريء، واستقر خلف القلب. وأضاف أنه تقرر إجراء جراحة قلب مفتوح طارئة لاستخراج الجسم الغريب الذي تبين لاحقاً، أنه عظم دجاجة حاد ابتلعه المريض، قبل ظهور الأعراض، وتم استخراجه من المنصف الصدري خلف القلب مباشرة، وقرب القصبة الهوائية بعد أن ثقب المريء.

وأوضح الطبيب، أنه تم إصلاح المريء، وتنظيف المنطقة قرب القلب من التعفن الذي سبّبه العظم، بعد استقراره في المنطقة لمدة 3 أيام. ولفت إلى أن هذه العملية عالية الخطورة؛ حيث تصل نسبة الوفاة فيها إلى 45%، وأن بقاء الجسم الغريب لأكثر من يوم بالمنصف الصدري، يسبب التهاباً بكتيرياً بالأنسجة القريبة من القلب، وتسمماً بالدم. وأكد الطبيب أن الجراحة تكللت بالنجاح، والمريض يتمتع حالياً بصحة جيدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfjp8ht

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"