عادي

لجنة حكومية في مصر لمطاردة الكيانات التعليمية الوهمية

19:47 مساء
قراءة دقيقتين
1

القاهرة: «الخليج»

صرّح د. عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن الوزير أصدر قراراً بتشكيل لجنة مُتخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات التعليمية الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وأوضح أن اللجنة ترفع تقاريرها الدورية أسبوعياً للوزير، لاتخاذ ما يلزم من جانب لجان الضبطية القضائية.

وقال: إن هذه اللجنة نجحت خلال الأسابيع القليلة الماضية في رصد العديد من الكيانات الوهمية، وقامت لجنة الضبطية القضائية بتكثيف حملاتها، خلال الفترة الماضية، وتوجيه ضربات متتالية للكيانات غير الشرعية.

وأكد المُتحدث أن التنسيق بين وزارتي التعليم العالي والعدل، أسفر عن زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي، مما مكن من زيادة مُلاحقتها للكيانات الوهمية بكافة أنحاء مصر.

وقدم د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريراً مقدماً من السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بالوزارة، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة تجاه الكيانات الوهمية، وتمت مداهمة «أكاديمية 6 أكتوبر»، بمحافظة الفيوم.

وكانت هذه الأكاديمية تدعي قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، والدبلومات الفنية، والثانوية الأزهرية، بمجموع يبدأ من 50%، والدراسة لمدة عامين في مجالات الخدمات الطبية، والصحافة والإعلام، والمساحة والخرائط، والحاسب والإدارة، والسياحة والفنادق، مع مزاعم بوجود إمكانية إصدار كارنيه مزاولة المهنة من وزارة القوى العاملة بمختلف الأقسام.

وأصدر وزير التعليم العالي قراراً بإغلاق المُنشأة الوهمية، كما قام بمخاطبة محافظ الفيوم، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، فضلاً عن وزير التموين والتجارة الداخلية، بالغلق الإداري للمنشأة؛ وذلك في ضوء السجل التجاري الصادر للمُنشأة المذكورة.

وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، موجهاً بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة، لمُداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، من دون الحصول على ترخيص؛ حفاظاً على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضماناً لعدم التلاعب بهم.

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي، للمرحلة الجامعية الأولى، ويتم تحديثها بشكل مستمر، كما يتم نشرها على الموقع الإلكتروني للوزارة، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية التابعة لوزارة التعليم العالي، وكذلك الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، لتمكين الطلاب وأولياء الأمور من الاطلاع عليها، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc38rkkm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"