عادي

«الصحة العالمية»: وفيات كثيرة في الصومال بسبب المجاعة

22:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة
منظمة الصحة العالمية

جنيف - أ ف ب

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أن الكثير من الأشخاص، توفوا على الأرجح، بسبب المجاعة في الصومال التي تشهد جفافاً غير مسبوق، محذرة من أن منظمات المساعدات الإنسانية، لا يمكنها تلبية الاحتياجات المتزايدة.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن الصومال على شفير المجاعة للمرة الثانية في غضون عشر سنوات ونيف، وثمة ضرورة مُلحة لإنقاذ الأرواح.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس للصحفيين من مقر المنظمة في جنيف: «يتوقع أن تغرق بعض أجزاء الصومال في مجاعة في مستقبل قريب جداً، ما لم يتم تعزيز المساعدة الإنسانية بشكل عاجل».

وأضاف: «الملايين من الأشخاص الآخرين في أجزاء أخرى من البلاد يواجهون جوعاً حاداً، ومن المرجح أن يكون الكثير من الأشخاص توفوا بسبب المجاعة». وحذر من أن الزيادة السريعة للمساعدات الإنسانية، منذ بداية العام، أتاحت إنقاذ الكثير من الأرواح، لكن اليوم «الموارد التي تملكها منظمة الصحة العالمية وشركاؤها للاستجابة للأزمة تجاوزها تزايد الاحتياجات».

وشدد على أن «الصومال والدول المجاورة له في القرن الإفريقي، وكذلك دول منطقة الساحل بحاجة إلى مساعدة العالم، وهي بحاجة إليها الآن».

وأعلن رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، الاثنين، أن الصومال «على حافة المجاعة»، موجهاً «تنبيهاً أخيراً»، قبل أن تحلّ كارثة على البلد الواقع في القرن الإفريقي والذي يواجه موجة جفاف تاريخية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y8ss5zbe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"