عادي
ماسك يؤيد النفط والغاز

خبير استراتيجي يحذر من تراجع مبيعات السيارات الكهربائية

13:33 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: خنساء الزبير
بينما صرح إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، بأن العالم بحاجة إلى مزيد من النفط والغاز، حذّر أحد الخبراء الاستراتيجيين من أن هذا يشكل قلقاً كبيراً من أن استيعاب السيارات الكهربائية سيعوقه ارتفاع أسعار الكهرباء.
وحذر هذا الخبير، وهو بيتر جارنري رئيس استراتيجية الأسهم في ساكسو بنك، من أن مصنعي السيارات سيواجهون عوامل معاكسة في المستقبل. وقال إن هذا يتضح من متابعة أرقام مبيعات السيارات على مدى 12 شهراً الصادرة من الولايات المتحدة وأوروبا والتي تنخفض بشدة في أوروبا.
وعلى صعيد السيارات الكهربائية أشار جارنري إلى أن هذا القطاع بينما كان لا يزال يتوسع بسرعة، كانت هناك أيضاً مناحٍ مثيرة للقلق، خاصة أن الاقتصادات الأوروبية أصبحت تواجه أزمة طاقة وارتفاع الأسعار، وخاصة على مدى الأشهر المقبلة، وهو ما يجعل هناك مخاوف في بعض الأوساط من أن التكلفة المتزايدة لشحن بطاريات السيارات الكهربائية ستثني المستهلكين عن الإقبال عليها.
وقالت جمعية مصنعي وتجار السيارات، الاثنين، إن التسجيلات الجديدة للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات في المملكة المتحدة بلغت 1006 في أغسطس 2022، بزيادة سنوية قدرها 35.4%، ومع ذلك أشارت إلى أن النمو في هذا القطاع يتباطأ، حيث كانت الزيادة هذا العام وحتى الآن 48.8%، بينما ارتفعت في نهاية الربع الأول بنسبة 101.9%.
وبينما يتعلق بالتوقعات على المدى الطويل حذّر جارني، من ساكسو بنك، من وجود عقبات في الطريق. ويقول إنه بالنظر إلى الفترة من منتصف عام 2008 إلى أواخر عام 2020، فقد كان هذا سوقاً صاعداً لمدة 12 عاماً للصناعات غير الملموسة مثل البرمجيات والرعاية الصحية والإعلام والترفيه وغيره.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8azc82

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"