عادي

«خزنة» تتعاون مع «بيئة» لإنشاء مركز بيانات من الفئة الثالثة في الشارقة

11:41 صباحا
قراءة 3 دقائق
الشارقة: (وام)
أعلنت «خزنة داتا سنتر» المزود الأكبر لمراكز البيانات التجارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وشركة «بيئة الرقمية» المتخصصة في الابتكارات التكنولوجية والمشاريع الرقمية المستقبلية والتابعة لمجموعة بيئة، عن تأسيس شركة تحت اسم «ون داتا سنتر -»One Data Center تعنى بتطوير أول مركز بيانات في إمارة الشارقة من الفئة الثالثة (Tier 3) لتعزيز البنية التحتية الرقمية بالإمارة، في ظل التحول السريع لمراكز البيانات إلى ركيزة أساسية للمدن الذكية وضمانة لاستمرارية الأعمال وإنجاز العمليات الرئيسية والتحكم في البيانات وحفظها.
وسيتم تجهيز المركز الجديد بأنظمة عالية التقنية للأمان والتحكم في الحرائق، مع مراعاة الحفاظ على البيئة والاستدامة وقدرات الوفرة الكاملة لمواصلة تنفيذ العمليات بانسيابية.
وأقيمت مراسم التوقيع على المشروع في المقر الرئيسي لمجموعة بيئة في الشارقة، بحضور حسن النقبي الرئيس التنفيذي لـ«خزنة داتا سنتر»، وخالد الحريمل الرئيس التنفيذي لمجموعة بيئة.
وسيدعم مركز البيانات جهود حكومة الشارقة الطموحة للتحول الرقمي وسيمكن المشروع المؤسسات في أنحاء الإمارات من متابعة العمليات الرقمية التي تقدم خدمات عالية الأداء وقابلة للتطوير، وتوفير وظائف وفرص تجارية جديدة إلى جانب تعزيز رضا العملاء.
وعند تشغيل مركز البيانات الجديد ستبلغ سعته التشغيلية 9 ميجاوات، مع تزويده بالعديد من مسارات الطاقة والتبريد، بما يعزز وقت التشغيل ويحد من تكاليف الصيانة والطاقة، كما سيتم اعتماد تقنيات حديثة لتقليل احتياجات التبريد باستخدام الطاقة الشمسية، وسيقلل المشروع أيضاً من الانبعاثات المرتبطة باستهلاك الطاقة وستساعد مصابيح «الليد» الذكية ومستشعرات الحركة في الداخل، على توفير الطاقة وسيكون مركز البيانات الجديد أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة على مستوى القطاع، بمعدل يصل إلى 1.5، كما تم تصميمه مع مراعاة تقليل استهلاك المياه بفضل أنظمة إعادة استخدام مياه الصرف الصحي وتدويرها.
وتنسجم مواصفات مركز البيانات الجديد مع استراتيجية «المستقبل أولًا» في «خزنة داتا سنتر» والهادفة إلى تحقيق الحياد الكربوني عبر جميع منشآتها بحلول عام 2050، كما تنسجم أيضاً مع هدف شركة «بيئة الرقمية» المتمثل في تسريع التأثير المستدام في المجتمعات اعتماداً على الحلول الرقمية القوية.
وسيعتمد مركز البيانات أيضاً معايير وشهادات «صفر نفايات» التي تتوافق مع أجندة الاستدامة في دولة الإمارات، ومع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
وقال حسن النقبي الرئيس التنفيذي لـ«خزنة داتا سنتر» لوكالة أنباء الإمارات (وام): «يتوجه تركيزنا في «خزنة» نحو مزيد من الاستثمارات في البنية التحتية لدولة الإمارات لتمكين عملائنا الحاليين والجدد في الشارقة من تقديم خدماتهم بمهنية عالية، حيث أصبحت مراكز البيانات ركناً أساسياً لتمكين الابتكار وتحفيز نمو الشركات ضمن مجموعة من القطاعات، وتوفر هذه المراكز فرصاً لدعم الأعمال الرقمية وانسيابية الاتصالات التي تساعد الشركات على مواصلة تطوير تقنياتها والتوسع في نطاق عملياتها، وسيكون مركز البيانات الجديد قادراً على دعم الشركات في تعزيز التجارب المقدمة لعملائها، وإطلاق القيمة الكامنة للتكنولوجيا، وإحراز تقدم ملموس نحو أهداف الحد من الانبعاثات الكربونية للحفاظ على البيئة والالتزام بمعايير الاستدامة».
من جانبه قال خالد الحريمل الرئيس التنفيذي لمجموعة بيئة: «أصبح الحفاظ على استمرارية الاتصال في المجتمعات وتسهيل الوصول إلى الخدمات الرقمية ضرورة أساسية لتعزيز جودة الحياة، ومع وجود مركز بيانات يتوافق مع معايير (Tier 3)، يمكننا تحسين البنية التحتية الرقمية المتاحة أمام الهيئات الحكومية والشركات الخاصة، وستساعد البنية التحتية المتطورة لتكنولوجيا المعلومات في تعزيز الاستثمارات واستقطاب الأعمال وتقديم خدمات بمستوى عالمي، وتأمين السيادة على البيانات ضمن نطاق أوسع».
وتجدر الإشارة إلى التزام «خزنة داتا سنتر» و«بيئة الرقمية» باستكشاف مصادر الطاقة المتجددة لتلبية احتياجات مراكز البيانات، وسيتم تصميم المنشأة الجديدة بما يتوافق مع اعتماد المباني الخضراء من «استدامة» ومعايير «لييد» LEED للريادة في تصاميم المباني المستدامة وكفاءة الطاقة.
وفي وقت سابق من هذا العام، أطلقت مجموعة بيئة في الشارقة، أول محطة تجارية لتحويل النفايات إلى طاقة على مستوى المنطقة، بقدرة إنتاجية تصل إلى 30 ميجاوات، وسيتم بحث استخدام جزء من طاقة المحطة الناتجة عن تحويل النفايات كمصدر طاقة محتمل لتشغيل مركز البيانات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p96vkwp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"