عادي

بريطانيا تعلن تجميد أسعار الطاقة لعامين عند 2500 جنيه

15:14 مساء
قراءة دقيقتين
ليز تراس
ليز تراس

لندن - أ ف ب

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس، الخميس، تجميد أسعار الطاقة لمدة عامين عند سقف 2500 جنيه استرليني (أكثر من 2800 يورو) سنوياً للأسرة العادية، في مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة.

وقالت تراس التي كانت تتحدث أمام البرلمان، إن أسعار الطاقة سيتم تجميدها لمدة ستة أشهر للشركات، موضحة أن الإجراء يوازي توفير اقتصاد حوالي 1000 جنيه سنوياً مقارنة بالزيادات في الأسعار المتوقعة في الأول من أكتوبر/تشرين الأول.

ولم تحدد تراس كلفة إجراءات الدعم التي يتوقع أن تصل إلى عشرات المليارات من الجنيهات الاسترلينية يتم تأمينها بفضل القروض. وتشمل الإجراءات أيضاً التجميد المؤقت لضرائب الطاقة التي تمول الانتقال إلى حياد الكربون.

وذكر العديد من وسائل الإعلام أن الإجراءات ستصل كلفتها إلى 150 مليار جنيه، وهذا يتجاوز ضعف 70 مليار جنيه استرليني، أُنفقت لدفع أجور العاطلين عن العمل طوال فترة الجائحة. وقالت تراس للنواب: «هذا وقت يتطلب منّا أن نملك الجرأة. نحن نواجه أزمة طاقة ... وهذه التدخلات سيكون لها ثمن».

وكان الضغط يتزايد على الحكومة للتحرك إزاء ارتفاع فواتير الكهرباء والطاقة وأزمة تكاليف المعيشة، بعد أن حذر الاقتصاديون والمنظمات غير الحكومية والنقابات وحتى شركات الطاقة من كارثة إنسانية هذا الشتاء.

وتعتمد المملكة المتحدة بشكل كبير على أسعار الغاز التي زادت سبعة أضعاف خلال عام واحد، ولا سيما بسبب اضطرابات الإمدادات منذ بداية الحرب في أوكرانيا. وكانت أسعار الكهرباء والغاز بالجملة تُحمَّل بالكامل حتى الآن للشركات والأسر، على الرغم من مساعدة منحتها الحكومة السابقة، ولكنها سرعان ما ثبت أنها أبعد من أن تكون كافية. تأتي والإجراءات المعلن عنها الخميس، لتضاف إلى خفض بقيمة 400 جنيه استرليني على فواتير الأفراد التي أعلنت عنها الحكومة سابقاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7kte7x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"