عادي

89% من المؤسسات تعرضت لهجوم إلكتروني أسبوعياُ خلال 12 شهراً

13:59 مساء
قراءة دقيقتين
الهجمات السيبرانية
دبي: «الخليج»

كشف تقرير حديث أن 89% من المؤسسات تعرضت في المتوسط ​​لـ43 هجوماً خلال الأشهر الـ12 الماضية؛ أي هجوم واحد تقريباً في الأسبوع. وأوضح التقرير أن أكثر من 20% من المؤسسات التي تعاني الأنواع الأربعة الأكثر شيوعاً للهجمات، بما في ذلك اختراق السحابة وبرامج الفدية، وسلسلة التوريد، واختراق البريد الإلكتروني للأعمال (BEC) وانتحال التصيد، قد شهدت معدلات وفيات متزايدة للمرضى.

وقال إميل أبو صالح، المدير الإقليمي لدى شركة بروف بوينت في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا التي أصدرت التقرير: «في ظل استمرار قطاع الرعاية الصحية في تقديم الخدمات الضرورية للحياة أثناء العمل على تحسين العلاج ورعاية المرضى باستخدام التقنيات الجديدة، يتطلع قراصنة الإنترنت والجهات الفاعلة في مجال التهديدات الإلكترونية إلى استغلال نقاط الضعف المقترنة بهذه التغييرات. وكشف تقرير Voice of the CISO لهذا العام، أن 50% من رؤساء خدمات الرعاية الصحية في دولة الإمارات يشعرون بخطر التعرض لهجوم إلكتروني مادي في الأشهر الـ12 المقبلة، وأن 38% فقط من هؤلاء الرؤساء يشعرون بالاستعداد للتعامل مع هجوم إلكتروني مستهدف.

ومن أجل تعزيز سلامة المرضى، يجب أن يكون مقدمو الرعاية الصحية في المنطقة في حالة تأهب، ويعززون ثقافة أمنية قوية في القطاع من خلال التدريب الفعال والمستمر للتوعية الأمنية المدعوم بنهج الأمن السيبراني المرتكز على الأفراد».

وكشفت الدراسة التي شملت 641 ممارساً في مجال تكنولوجيا المعلومات والأمن في مجال الرعاية الصحية، أن العواقب الأكثر شيوعاً للهجمات تتمثل في الإجراءات والاختبارات المتأخرة، مما يؤدي إلى نتائج سيئة لدى 57% من مقدمي الرعاية الصحية، وزيادة مضاعفات الإجراءات الطبية لما يقرب من نصفهم.

ويعد برنامج الفدية هو نوع الهجوم الذي يُرجح أن يكون له تأثير سلبي في رعاية المرضى، مما يؤدي إلى تأخير الإجراءات أو الاختبارات في 64% من المؤسسات، وبقاء المريض لمدة أطول في 59% منها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yyn2y4nh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"