عادي

شح معروض النحاس يرفع علاوة النقدي على الآجل 91%

18:48 مساء
قراءة دقيقتين
تتزايد فروق أسعار النحاس في إشارة إلى أن الإمداد المادي لا زال شحيحاً على الرغم من الظروف المعاكسة التي يمر بها الاقتصاد العالمي؛ فقد ارتفعت علاوة النحاس النقدي على العقود الآجلة لمدة ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن بنسبة تصل إلى 91% يوم الخميس إلى 145 دولار للطن؛ وهو مؤشر على أن السوق يدفع أكثر مقابل الوحدات في الوقت الحالي. ومنذ نوفمبر من العام الماضي يعتبر هذا أكبر تخلف (عندما يكون السعر الحالي للأصل الأساسي أعلى من الأسعار المتداولة في سوق العقود الآجلة).
وانخفض المعدن بنسبة 21% هذا العام بسبب مخاوف من حدوث ركود ومع ذلك لا تزال السوق المادية الأساسية قوية مع ارتفاع واردات النحاس الصينية في حين قالت تشيلي التي تُعد أكبر منتج إن الصادرات كانت عند أدنى مستوى لها في 19 شهراً، وارتفع هذا المعدن بنسبة 1.3% في بورصة لندن للمعادن.
ويرى مايكل ويدمر، رئيس أبحاث المعادن في شركة بنك أو أمريكا، بأن السوق الفعلي قوي بدرجة كبيرة في الحقيقة ويقول: «تنفق أوروبا أكبر قدر ممكن على الشبكات ومصادر الطاقة المتجددة لتصبح طاقة مستقلة عن روسيا، والصين تفعل الشيء نفسه لأسباب إزالة الكربون.» وارتفعت واردات الصين من النحاس بنسبة 8.1% في عام حتى أغسطس وفقاً لبيانات الجمارك.
ويأتي هذا عكس اتجاه السلع الأخرى حيث سجلت مشتريات النفط الخام وخام الحديد انخفاضاً كبيراً على أساس سنوي وخلال هذا انتعشت العقود الآجلة لخام الحديد مرة أخرى إلى 100 دولار للطن، حيث أمرت مدينة صينية كبرى بالعمل على استئناف المشاريع العقارية غير المكتملة مما عزز الآمال بإعادة تشغيل أوسع لنشاط البناء.
كما ارتفع الألمنيوم وسط استمرار مخاطر الإمداد بينما تراجع النيكل والرصاص، ووفقا لوسائل الإعلام الرسمية ذكرت مدينة تشنغتشو، عاصمة المقاطعة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة، إن جميع مشاريع الإسكان المتوقفة يجب أن تستأنف بحلول 6 أكتوبر وحثت المطورين على جمع الأموال عن طريق بيع أصول أخرى وقالت إن الحكومة ستتولى المشاريع التي يديرها بناة يواجهون صعوبات في السيولة.
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p98fm2s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"