عادي

مقتل 17 شخصاً في هجوم مسلح شرق الكونغو الديمقراطية

22:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بونيا (أ ف ب)

أعلن مسؤول من المجتمع المدني المحلي أن هجوماً لميليشيا على بلدة في إيتوري شمال شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية، أسفر عن مقتل 17 شخصاً الجمعة.

ولم يتمكن الجيش وحاكم المنطقة المعنية مساء من تأكيد هذه الحصيلة.

وبحسب جول أويشي رئيس المجتمع المدني في مبدجو، اقتحم رجال ميليشيات كوديكو (التعاونية من أجل تنمية الكونغو) هذه البلدة في إقليم دجوغو صباحاً.

وقال في اتصال من بونيا كبرى مدن الإقليم «أطلقوا أعيرة نارية وأحرقوا منازل ونهبوا ممتلكات، نجوت بأعجوبة».

وأضاف «لدى عودتنا عثرنا على 17 قتيلاً - سبع نساء وثمانية رجال وطفلين» مضيفًا أن 11 جثة دفنت في مقبرة جماعية بينما تسلمت الأسر الجثث الأخرى.

وأوضح أنه في هذه البلدة «لا جنود ولم يكن هناك أي اشتباك مع رجال الميليشيات» الذين عادوا بعد تنفيذ الهجوم إلى معقلهم الواقع على بعد 10 كيلومترات.

وتزعم ميليشيا كوديكو وهي جماعة مسلحة تم تشكيلها حول طائفة دينية، أنها تدافع عن مصالح مجتمع الليندو، مقاطعة تعدين الذهب في إيتوري ضد مجتمع هيما المنافس وقوات الأمن.

تعتبر هذه الميليشيا من أكثر الجماعات دموية في شرق الكونغو، بالإضافة إلى المدنيين والجنود، تهاجم ميليشيات كوديكو النازحين والعاملين في المجال الإنساني.

وأعلنت في إيتوري وإقليم شمال كيفو المجاور حالة الحصار منذ مايو 2021، وقد فشل هذا الإجراء الاستثنائي حتى الآن في وقف أعمال القتل والهجمات على المدنيين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dpy3ewyw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"