عادي

إعدادات في البريد الإلكتروني يجب تفعيلها لحماية الخصوصية

19:44 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: خنساء الزبير

هناك ضرورة قصوى للحفاظ على خصوصية البريد الإلكتروني وأمانه، خاصة مع حجم الرسائل التي يتم إرسالها واستلامها على مر السنين، وعدد الرسائل التي ربما لم يتم حذفها.

وقد تختلف نوعية هذه الرسائل ما بين تحيات للأصدقاء (وهذا بدوره يكشف عن معلوماتهم وعناوين بريدهم الإلكتروني)، أو تبادل معلومات شخصية للغاية كالمعلومات المصرفية، وحفاظاً على أمن المعلومات والبيانات الشخصية هناك العديد من الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان عدم معرفة أي شخص آخر للبريد الإلكتروني الخاص. ووفقاً لخبراء التكنولوجيا، هناك إعدادات خصوصية محددة يجب أن تكون دائماً قيد التشغيل (مفعّلة).

وعلى الرغم من أن إعدادات خصوصية البريد الإلكتروني موجودة منذ زمن طويل، لا يعرف معظم الأشخاص ماهية هذه الإعدادات أو كيف تعمل، وأهم ما يجب تذكّره هو أن الإعداد الافتراضي لعميل البريد الإلكتروني (البرنامج أو الوسيط الذي يقوم بقراءة وإدارة محتوي البريد الإلكتروني) ليس آمناً.

وهذا يعني أن أي شخص لديه حق الوصول إلى بريدك الإلكتروني، يمكنه الاطلاع على الرسائل الخاصة بك، وقراءة المرفقات؛ بل حتى حذف هذه الرسائل، ومن الجيد وجود العديد من إعدادات خصوصية البريد الإلكتروني التي يمكن تفعيلها لجعل البيانات أكثر أماناً وسرية.

التشفير

وسيؤدي هذا إلى تشفير الرسائل بحيث تصل فقط إلى الشخص المعني، وللعلم فإن هذا التفعيل ليس مجرد فكرة جيدة؛ بل أيضاً مطلب قانوني في بعض البلدان.

التوقيع

هذا الخيار يعرض توقيع صاحب البريد في الجزء السفلي من كل بريد إلكتروني، والذي سيتضمن اسمه، ومعلومات الاتصال، وعنوان URL لموقع الويب.

وهذه طريقة سهلة للتأكد من أن الآخرين يعرفون من هو، وماذا تتوقع منه في ما يتعلق بالمعاملات التجارية، أو العلاقات الشخصية.

المصادقة الثنائية

المصادقة الثنائية ذات العاملين ضرورية إذا كان الهدف هو أمان البريد الإلكتروني، حيث إن هناك مطلبين قبل أن يتمكن أي شخص من الوصول إلى أي من الرسائل، تماماً كما تفعّل كلمة المرور.

إذا كان الشخص ينوي إرسال رسائل بريد إلكتروني من عنوان بريده الإلكتروني الشخصي، يوصي الخبراء بتفعيل خيار «نسخة كربونية مخفية» حتى لا يعرف مستلم الرسالة المستلمين الآخرين لها.

هذا مهم بشكل خاص إذا كان الشخص يرسل معلومات حساسة مثل الرسائل من حساب مصرفي، أو معلومات شخصية أخرى، ويساعد أيضاً على الحماية من مرسلي الرسائل غير المرغوب فيها الذين قد يحاولون الوصول إلى حساب الشخص عن طريق إضافة أنفسهم كمستلم إضافي للرسالة.

ولتشغيل المصادقة الثنائية يجب أولاً الانتقال إلى قائمة «أبل» وتفضيلات النظام والنقر على «أبل آي دي»، ثم النقر فوق «كلمة المرور والأمان» تحت اسم المستخدم، والتبديل إلى المصادقة الثنائية.

ويعد البريد الإلكتروني أولى الأماكن التي يمكن للقراصنة الانطلاق من خلالها لمعرفة الكثير من المعلومات الخاصة، لهذا يجب البدء فوراً في تنفيذ هذه النصائح لمنع تبادل المعلومات الشخصية من دون علم أو موافقة صاحب البريد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8awb8efp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"