عادي

الأمير تشارلز يُعلن رسمياً ملكاً صباح السبت

15:57 مساء
قراءة دقيقتين

لندن- أ.ف.ب
أعلن قصر باكينغهام، الجمعة، أن تشارلز الثالث سيُعلن رسمياً ملكاً، صباح السبت، خلال اجتماع لمجلس الخلافة. ويجتمع المجلس عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (التاسعة ت.غ) في قصر سانت جيمس على أن يُتلى الإعلان بعد ساعة على ذلك من على شرفة القصر ومن ثم في كل مقاطعات المملكة المتحدة في اليوم التالي.
ويخاطب ملك بريطانيا الجديد تشارلز الثالث، الجمعة، مواطنيه في أجواء من الحزن غداة وفاة والدته إليزابيث الثانية في قصر بالمورال، مقر إقامتها الاسكتلندي، عن 96 عاماً بعد حكم دام سبعين عاماً، ما أدى إلى موجة تعاطف هائلة في العالم.
وألغيت الفعاليات الرياضية والثقافية بينما قررت المتاجر الكبرى إبقاء أبوابها مغلقة وعلق عمال السكك الحديدية والبريد إضراباتهم المخطط لها في مواجهة أزمة غلاء المعيشة. ونشرت صور إليزابيث الثانية مبتسمة وفي جميع مراحل حياتها على الصفحات الأولى للصحف البريطانية، الجمعة، ما يدل على الفراغ الذي خلفه رحيلها بعد حكم دام سبعين عاماً وسبعة شهور من الحكم.
وكتبت صحيفة «ديلي تلغراف» على صفحتها الأولى: «الحزن هو الثمن الذي ندفعه مقابل الحب»، كما قالت إليزابيث الثانية للشعب الأمريكي بعد هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001 في نيويورك. أما صحيفة «ذي صن» فقد عنونت: «تصبحين على خير يا سيدتي»، بينما كتبت صحيفة «ديلي مي» من جهتها «قلوبنا محطمة». ونشرت صحف أخرى صورة للملكة عند تتويجها مختومة بتاريخي «1926-2022». وأصبح تشارلز الثالث (73 عاماً) ملكاً خلفاً لوالدته لكن شعبيته أضعف بكثير من والدته ووريثه الأمير وليام.
وهو يرث مملكة تواجه أزمة اقتصادية واجتماعية خطرة وانقساماً بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ورغبات في الاستقلال وتوتر في اسكتلندا وإيرلندا الشمالية، واضطراباً سياسياً مع تولي رابع رئيس للوزراء السلطة خلال ست سنوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46s64xat

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"