عادي

التونسية أنس جابر وصيفة «فلاشينغ ميدوز»

10:45 صباحا
قراءة 3 دقائق
متابعة: ضمياء فالح
أحرزت البولندية إيغا شفيونتيك،المصنفة أولى عالميًا، لقبها الثالث في البطولات الكبرى والأول في الولايات المتحدة المفتوحة(فلاشينغ ميدوز«، بفوزها السبت في النهائي على التونسية أنس جابر الخامسة 6-2، 7-6 (7/5).
وحُرمت جابر من لقب أول كبير في مسيرتها للمرة الثانية تواليًا بعد أن بلغت نهائي بطولة ويمبلدون الإنجليزية هذا العام وخسرته أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا.
وباتت شفيونتيك أول لاعبة بولندية تحرز اللقب في نيويورك لتحقق لقبها الكبير الثاني هذا العام والثالث في مسيرتها بعد رولان غاروس 2020 و2022.
وتعود المرة الأخيرة التي نجحت فيها لاعبة في الفوز بلقبين كبيرين في عام واحد إلى 2016 عندما توجت الألمانية أنجليك كيربر بلقبي أستراليا المفتوحة وفلاشينغ ميدوز.
وباتت ابنة الـ21 عامًا أصغر لاعبة تحقق ثلاث بطولات كبرى منذ الروسية ماريا شارابوفا في 2008 عندما كانت في سن العشرين.
تلهم الاجيال
من جهتها، كانت تأمل جابر في أن تصبح أول لاعبة عربية وإفريقية تحرز لقب بطولة كبرى بعد أن أصبحت أول لاعبة تبلغ النهائي.
وستصعد جابر من المركز الخامس الى الثاني في التصنيف العالمي الذي سيصدر الاثنين.
وردً على سؤال عن كونها أول لاعبة إفريقية وعربية تصل إلى النهائي في نيويورك «هذا يعني الكثير بالنسبة لي وانا أحاول ان ادفع نفسي لأقدم أكثر والفوز بلقب غراندسلام هو أحد أهدافي وآمل أن ألهم المزيد من الأجيال، هذا هدفي أيضًا».
من جهتها بات شفيونتيك أول لاعبة منذ الأمريكية سيرينا وليامس 2013 التي تفوز في العام ذاته بلقبي رولان غاروس والولايات المتحدة المفتوحة.
بداية سيئة
أمام حشد غفير على ملعب آرثر آش، من بينهم مشاهير، بدأت جابر المباراة بطريقة سيئة وخسرت الشوط الثاني على إرسالها من دون أن تفوز بأي نقطة قبل أن تتقدم شفيونتيك 3-صفر بضربات قاضية قوية في كل زوايا الملعب.
حسّنت التونسية أداءها ونجحت في كسب شوط إرسالها قبل أن تكسر منافستها لتقلص الفارق الى 3-2.
لكنها أخفقت في المحافظة على هذا الامتياز وخسرت بعدها الأشواط الثلاثة التالية لتخسر المجموعة 6-2.
ولم تختلف بداية المجموعة الثانية عن الأولى، إذ نجحت شفيونتيك أيضًا في التقدم 3-صفر.
خلال الشوط الثاني على إرسالها، ظهر جليًا توتر جابر عندما حاولت تسديد كرة ساقطة - التي تعتبر عادة نقطة قوتها - ولم تنجح بها حتى أن الكرة لم تذهب بعيدًا ولم تلمس الشبكة قبل ان ترمي مضربها على الأرض.
وبعد أن أنقذت جابر الفرصة الاولى لتفادي كسر إرسالها، لم تنجح في ذلك في الفرصة الثانية لتتقدم البولندية 2-صفر ثم 3-صفر.
وكادت أن تتأخر جابر 4-صفر عندما حصلت البولندية على ثلاث فرص لكسر إرسال التونسية، إلا أن الأخيرة أنقذتها جميعها قبل أن تقلص الفارق الى 3-1 وتكسر بعدها إرسال خصمتها لتقلصه الى 3-2.
ولكن كما في المجموعة الأولى، لم تستفد جابر من هذا الكسر لتخسر شوط إرسالها وتتقدم البولندية 4-2.
إلا أن التونسية أبت أن يتكرر سيناريو المجموعة الاولى ونجحت في رد الكسر للمرة الثانية قبل أن تفوز على شوط إرسالها وتعادل الأرقام للمرة الأولى 4-4 على وقع تشجيع فريقها المؤلف من مدربها وزوجها وغيرهم الذين ارتدوا قمصان كتب عليها«يلا حبيبي» بالأحرف الإنجليزية.
وأضاعت جابر فرصة ذهبية بعدما فشلت في ترجمة ثلاث فرص لكسر إرسال منافستها في الشوط التاسع لتفوز كل لاعبة بإرسالها وتتقدم شفيونتيك 6-5.
وعندما تحصلت شفيونتيك على فرصة اللقب عندما تقدمت 40-30 على إرسال جابر، غيّرت البولندية مضربها إلا أن ذلك لم يكن فأل خير فوري لها حيث فرضت جابر شوط كسر التعادل الذي تبادلت فيه اللاعبتان الكسر مرات عدة قبل أن تحسمه البولندية 7-5 بعد ساعة و52 دقيقة على انطلاق اللقاء.
وبعد المباراة،خففت البولندية من حزن غريمتها التونسية بالمزاح وقالت المصنفة الأولى بعد تسلمها الجائزة المالية (2.6 مليون دولار ) بظرف: شكراً، أنا سعيدة فعلاً لأن المبلغ ليس نقداً.
وانفجر الجميع بالضحك. وحصلت أنس جابر على شيك بـ 1.3 مليون دولار.
وقالت البولندية: أنا قللت سقف توقعاتي خصوصاً قبل هذه البطولة. كانت فترة تحد والعودة بعد الفوز بلقب غراند سلام دائماً غير مضمونة.
وقالت شفيونتيك عن أنس: أعرف الآن أن هناك منافسة لطيفة بيننا وواثقة أننا سنتواجه كثيراً مستقبلاً وأنها ستفوز بلقب لذا لا تقلقي أنس .
وقالت أنس بعد بكائها على ضياع أول غراند سلام في مسيرتها: أريد التقدم بالشكر للجمهور الذي شجعني، حاولت فعلا الفوز لكن ايغا لم تسهل المهمة علي واستحقت الفوز باللقب. أنا لا أحبها كثيراً الآن لكن لا بأس.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n87awyu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"