عادي
سيناقش اتفاقية إسطنبول مع أردوغان

بوتين: روسيا ستصدر 30 مليون طن من الحبوب في 2022

01:19 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده ستُصدر 30 مليون طن من الحبوب بنهاية العام الجاري، بينما أعلن الكرملين أن بوتين سيناقش مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان اتفاقاً يسمح بتصدير الحبوب من أوكرانيا قوبل بانتقادات روسية متكررة.

وأكد بوتين خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي الروسي، أن بلاده ستصدر ثلاثين مليون طن من الحبوب بنهاية عام 2022، وأنها مستعدة لزيادة هذه الكمية إلى 50 مليون طن.

ولم يُدل بوتين بتفاصيل، لكن وزارة الزراعة قالت قبل أسبوع، إن روسيا مستعدة لتصدير 30 مليون طن من الحبوب في النصف الثاني من 2022.

وكرر بوتين في تصريحاته التي بثّها التلفزيون، خلال اجتماع عبر الإنترنت مع مجلس الأمن القومي الروسي، الشكوى نفسها التي عبر عنها يوم الأربعاء الماضي من أن الاتفاق الذي سينتهي في نوفمبر/تشرين الثاني، ما لم تتفق الأطراف على تمديده، لم يقدم أي ميزة لروسيا أو للدول الأشد فقراً.

وأشار إلى أنه من جملة 87 سفينة محملة بالحبوب غادرت الموانئ الأوكرانية توجهت اثنتان فقط إلى بلدين من الأكثر فقراً في إطار برامج الغذاء التابعة للأمم المتحدة، هما اليمن وجيبوتي.

لكن الأمم المتحدة قالت أيضاً إن اتفاق التصدير عبارة عن عملية تجارية تقودها آليات السوق وليس الدوافع الإنسانية.

وعبر الكرملين عن توقعاته أن يناقش بوتين ونظيره التركي أردوغان، الذي انتقد الاتفاق، هذه القضية حين يجتمعان في أوزبكستان الأسبوع الجاري.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3n9x44t4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"