عادي

جائزة يوسف بن أحمد كانو تقر مجالات الدورة الحادية عشرة

16:55 مساء
قراءة دقيقتين
خالد كانو

أقرت اللجنة التنفيذية لجائزة يوسف بن أحمد كانو، أربعة مجالات رئيسة لمسابقات الدورة الحادية عشرة، والتي تنطلق أعمالها في شهر سبتمبر الجاري، وتستمر حتى مارس 2023، وتشمل المجالات الأربعة «الاقتصاد، والبحث العلمي، والفن التشكيلي، والتميز في العطاء».
وأكد خالد محمد كانو، رئيس مجلس أمناء جائزة يوسف بن أحمد كانو، رئيس اللجنة التنفيذية أن المجالات الأربعة التي وقع عليها الاختيار جاءت بعد مداولات مطولة بين أعضاء اللجنة المكونة من أكاديميين لهم خبرتهم في المجال العلمي، وتم التوصل إليها بعد مراجعة تاريخ الجائزة وتجاربها الناجحة السابقة، ما أدى إلى إبقاء بعض المسابقات ذات التأثير الإيجابي في المجتمع والتي لها انعكاس مهم على مسيرة العلم والعلوم في الدول العربية.
ولفت كانو إلى أن الجائزة في الدورة الحادية عشرة ستشكل لجنة متخصصة لتحديد المعايير الخاصة بمنح جائزة التميز المستحدثة والتي أكد أنها ستكون إضافة قيّمة للجوائز التي تقدم في كل دورة، مشيراً إلى سعي مجلس أمناء الجائزة واللجنة التنفيذية إلى مواكبة كل المستجدات على الساحة العلمية والثقافية وعقد المقارنات مع مثيلاتها من الجوائز التي تمنح للعلماء والمفكرين والباحثين على مستوى العالم، مؤكداً أن مجموعة يوسف بن أحمد كانو ذات الوجود الإقليمي والتي ترعى الجائزة دأبت منذ تأسيسها على أن تكون رائدة في العمل التجاري وفي تبني الجديد من علوم وتكنولوجيا، لذلك يصبح من الضروري أن تعكس الجائزة هذه التوجهات، وتتبناها.
واعتمدت اللجنة في مجال الاقتصاد موضوع «جائحة كورونا والتعافي الاقتصادي»، لتشجيع الباحثين من جميع الدول العربية على دراسة تبعات الجائحة على الاقتصاد العالمي مع التركيز على مملكة البحرين كنموذج. كما عاودت اللجنة إدراج مجال البحث العلمي من ضمن المسابقات نظراً لنجاح التجربة السابقة في الدورة العاشرة، والتي أسفرت عن بحوث علمية رصينة قدمها طلاب وأساتذة جامعة البحرين، كما ارتأت اللجنة الإبقاء على مسابقة الفن التشكيلي، لما تشكله هذه المسابقة من أهمية للحركة الفنية في البحرين.
وأقرت اللجنة التنفيذية منح جائزة التميز لأول مرة منذ انطلاقة جائزة يوسف بن أحمد كانو، والتي من المؤمل أن تمنح لشخصية ذات عطاء علمي أو فكري أو خيري طويل، ولها إسهامات كبيرة في مجتمعها، بالإضافة إلى سجل حافل بالمواقف الوطنية النبيلة.
تأتي جائزة يوسف بن أحمد كانو، التي تأسست منذ 24 عاماً في إطار اهتمام مجموعة يوسف بن أحمد كانو التجارية بدعم المشروعات ذات الخدمة العامة والمساهمة الفعالة في المشروعات الدينية والثقافية والإنسانية، ودعماً لمسيرة العلم، وتشجيعاً للمفكرين والعلماء من أبناء البحرين والبلدان العربية في مجالات الدراسات الإسلامية، والمال والاقتصاد والأعمال، ومجالات العلوم والآداب المختلفة.
وتحمل الجائزة اسم المؤسس للمجموعة التجارية يوسف بن أحمد كانو، تخليداً لذكراه، حيث عرف باهتمامه بالعلم والعلماء ومساعدة طلاب العلم إلى جانب مساهماته الكبيرة في الأعمال الإنسانية والخيرية التي تعود بالنفع على المجتمع. ومنحت الجائزة منذ انطلاقتها لأكثر من 45 عالماً وباحثاً وأكاديمياً وفناناً من مختلف الدول العربية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3urdccsh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"