عادي

70 % من أصحاب العمل في الإمارات يعتزمون استقطاب موظفين جدد في 2023

12:21 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»

أطلق «بيت.كوم»، بالتعاون مع «يوجوف»، مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من أجل قياس مستوى توافر الوظائف واتجاهات التوظيف السائدة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على مجموعة المهارات والمؤهلات الأكثر طلباً. ومن المثير للانتباه، قال 7 من 10 أصحاب عمل (70%) في الإمارات بأنهم يخططون لتعيين موظفين جدد خلال العام المقبل. تعتبر وظائف تنفيذي المبيعات (20%) والمحاسب (18%) والمساعد الإداري (16%) أكثر الأدوار طلباً في دولة الإمارات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. ومن المثير للاهتمام، برزت مهارات التواصل الجيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية (51%) كأكثر المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل لدى المرشّحين، تليها القدرة على العمل ضمن فريق (42%) والمهارات القيادية (34%) والقدرة على العمل تحت الضغط (33%).

خبرات

أما بالنسبة للخبرات، فقد صرح 28% من المجيبين بأنهم يبحثون عن مرشّحين يتمتعون بمهارات إدارية (القدرة على إدارة فريق)، بينما قال 27% إنهم يبحثون عن مرشّحين يتمتعون بخبرة في البيع والتسويق، في حين يبحث 29% عن مرشّحين ذوي الخبرة المتوسطة. كما تعتبر شهادات إدارة الأعمال (22%) والهندسة (22%) والتجارة (19%)، المؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل في الإمارات.

الصورة

 

وقالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: «يتطلع غالبية أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى زيادة عدد القوى العاملة من خلال اتباع نهج يتمحور حول الموارد البشرية. وتظهر البيانات ضرورة تركيز المهنيين على تطوير المهارات المطلوبة في السوق مثل التواصل والعمل الجماعي، مع ضرورة تركيز الشركات على توفير فرص التعلم للموظفين الذين يفتقرون إلى مثل هذه المهارات، واتخاذ خطوات لتعزيز قدرات الموظفين ذوي الكفاءة وتطوير مهارتهم باستمرار». 

اتجاهات التوظيف في الإمارات

تبدو أجواء التوظيف إيجابية في الإمارات، حيث يخطط 7 من 10 من أصحاب العمل (70٪) لتعيين موظفين جدد خلال العام المقبل. كما ستقوم 50% من الشركات التي تخطط للتوظيف في الأشهر الثلاثة المقبلة، بتوفير 5 شواغر كحد أقصى، بينما ستقوم 25% بتوفير حوالي 6 إلى 10 شواغر. 

القطاعات

وتصدر قطاع استشارات الأعمال/ إدارة الأعمال/ الاستشارات الإدارية (84%) قائمة القطاعات الأعلى احتمالية للتوظيف خلال العام القادم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يليه التجارة/التجزئة (82%)، والسلع الاستهلاكية/ السلع الاستهلاكية سريعة التداول (81%).

القطاعات الأكثر جاذبية للكفاءات

برزت قطاعات الإعلان/ التسويق/ العلاقات العامة (35%)، والعقارات/ البناء/ التطوير العقاري (33%) والخدمات المصرفية/ المالية (31%) كأكثر القطاعات جذباً للكفاءات في الإمارات. من ناحية أخرى، برز قطاع العقارات/ البناء/ التطوير العقاري كالأكثر جذباً للكفاءات المحلية (37%)، بينما برز قطاع الإعلان/ التسويق/ العلاقات العامة كالأكثر جذباً للخريجين الجدد (37%) وللكفاءات النسائية (40%).

العمالة الماهرة

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: «تتزايد الحاجة لتوظيف العمالة الماهرة في القطاع الخاص، حيث تستمر الشركات متعددة الجنسيات في إظهار أعلى احتمالية للتوظيف على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وفي الوقت نفسه، يبحث أصحاب العمل عن المهنيين الذين يمتلكون كفاءات ومهارات معينة مثل التواصل والعمل الجماعي والقدرة على العمل تحت الضغط، للتمكن بالتالي من تشكيل الفرق القادرة على مواجهة التحديات واستغلال الفرص المتاحة حالياً وتلك التي ستتوفر في المستقبل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3skjtvpv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"