عادي

كيفية التمييز بين الأسهم والعقود المستقبلية؟

20:23 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: مهند داغر

أفاد سوق دبي المالي، بأنه يتم توفير كل من الأسهم والعقود المستقبلية بموجب أسماء تعريف محددة ومتمايزة في نظام التداول-السوق، فيما يحتوي اسم العقد المستقبلي للأوراق المالية على كلمة «FUT» للدلالة على أنها ترمز للعقد المستقبلي، فعلى سبيل المثال، العقود المستقبلية على أسهم إعمار العقارية المنتهية في سبتمبر 2020 سيكون اسمها «EMAAR FUT - September 2020».

وعن الفرق بين الأسهم والعقود المستقبلية.. أجاب سوق دبي المالي بأنه في حالة الأسهم، فإن المستثمر الذي يشتري أسهم شركة معينة يصبح مالكاً لتلك الأسهم ويحق له التصويت في اجتماعات الجمعية العمومية ومن حقه استلام الأرباح الموزعة، ويمكن للمستثمر أيضاً تنفيذ البيع على المكشوف على مجموعة من الأسهم شريطة الالتزام بمتطلبات اقتراض تلك الأسهم.

وفيما يتعلق بالعقود المستقبلية، فإن المشتري لا يملك الأسهم محل التعاقد، ولا يحق له التصويت في الجمعية العمومية، ولا يستحق الأرباح الموزعة. وتعتبر العقود المستقبلية قابلة للبيع على المكشوف، ويمكن تحقيق ذلك من خلال اتخاذ مركز قصير (بيع العقود المستقبلية) وهو ما يقابل بيع الأسهم الداعمة على المكشوف.

وأكد سوق دبي المالي، أن فوائد العقود المستقبلية تتمثل في تحقيق أرباح بأقل قدر من رأس المال المستثمر على شكل هامش بدلاً من القيمة الكاملة للعقد. ومع ذلك، فإن هذه العقود معرضة لمخاطر عالية، وتوفير السيولة واستكشاف أسعار الأسهم الداعمة في السوق.

وبيّن سوق دبي المالي أن جميع العملاء من الأفراد والمؤسسات والصناديق والشركات وغيرها يسمح لهم بتداول العقود المستقبلية، فيما سيتم إجراء تقييم الملاءمة من قبل الوسيط المرخص له بالتداول في العقود المستقبلية المسجل في السوق، كما يسمح لجميع الجنسيات التي يمكنها التداول في الأسواق الإماراتية، تداول هذه العقود.

وأكد السوق بأنه لا يمكن الحصول على توزيعات أرباح نقدية على العقود المستقبلية المحتفظ بها، وعلى المستثمرين ملاحظة أنه لا يحق لمشتري العقود المستقبلية الحصول على أية توزيعات أرباح نقدية مدفوعة على الأسهم الداعمة، حيث إن سعر العقد المستقبلي في السوق يأخذ بعين الاعتبار أية أرباح متوقعة.

وعن كيفية تسوية العقود المستقبلية.. قال سوق دبي إنه بالنسبة لجميع العقود المستقبلية المفتوحة تتم تسوية الربح أو الخسارة المحسوبة على أساس سعر التسوية بشكل يومي. ويتم تحديد سعر التسوية اليومي ضمن المواصفات الفنية للعقد. وفي يوم انتهاء العقد، تكون جميع المراكز المفتوحة منتهية/ مغلقة وتتم تسوية الأرباح والخسائر عليها اعتماداً على سعر التسوية النهائية في يوم انتهاء العقد والمتمثل في سعر إغلاق السهم أو المؤشر الداعم.

وأضاف السوق بأنه يتم في تاريخ انتهاء العقد المستقبلي احتساب سعر التسوية النهائية لذلك العقد استناداً إلى سعر إغلاق السهم أو المؤشر الداعم. وسيتم حساب أي ربح أو خسارة على أساس هذا السعر وتسويته وفقاً له. وفي ذلك التاريخ تتم إعادة رصيد الهوامش الأولية إلى المستثمرين. ويمكن للمستثمرين ترحيل مراكزهم إلى عقد قادم من خلال إغلاق المراكز المفتوحة في أو قبل تاريخ الانتهاء والدخول في عقد جديد للحفاظ على مراكزهم في العقود المستقبلية.

كما سيتم إغلاق مركزك وتسويته تلقائياً بواسطة المقاصة في آخر يوم تداول بناءً على سعر التسوية النهائية. سيتحمل المستثمر رسوم التسوية النهائية عن أي عقد مستقبلي يتم إغلاقه من قبل شركة المقاصة.

وأكد السوق بأنه يمكن للمستثمرين بيع أو شراء عقد مستقبلي قبل انتهائه، وذلك طالما يوجد مشتر أو بائع، يمكن الخروج من العقود المستقبلية في أي وقت قبل تاريخ الانتهاء. ولا يوجد شرط للاحتفاظ بالعقود المستقبلية حتى انتهائها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p882bxn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"