عادي

خفيتشا كفاراتسخيليا.. من اسم يصعب لفظه إلى «كفارادونا»

17:50 مساء
قراءة 3 دقائق
في نابولي، يُطلق عليه لقب «كفارادونا»،إذ بعدما وصل مع سجل باهت واسم يُصعب لفظه، بات الجورجي الشاب خفيتشا كفاراتسخيليا هذا الصيف أبرز صفقات النادي الجنوبي الذي يحل الأربعاء ضيفاً على غلاسكو رينجرز الاسكتلندي ضمن الجولة الثانية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
قال المدير الرياضي لنادي نابولي كريستيانو دجونتولي في مقابلة مع صحيفة «كورييري ديلو سبورت» بسعادة غامرة «كنا أسرع من يوفنتوس وروما وريال سوسييداد» لجذب هذا الجناح المفعم بالحيوية والذي وصل من نادي دينامو باتومي الجورجي.
وربطاً بما قاله دجونتولي، بات واضحاً أنه من الصعب اصطياد «ثعبان البحر» كفاراتسخيليا وأفضل شاهد على ذلك مدافع ليفربول جو غوميز بعدما تجاوزه الجورجي بسرعة جنونية في طريقه لصناعة الهدف الثالث لزميله الأرجنتيني جيوفاني سيميوني في مرمى الـ«ريدز» في مباراة فوز نابولي 4-1 الأسبوع الماضي ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات للمسابقة القارية الأم.
وبعدما بدا مذهلاً أمام وصيف بطل أوروبا، أكد صاحب القميص الرقم 77 في نابولي بداياته الواعدة في الموسم الحالي ضمن الدوري الإيطالي، بتسجيله 4 أهداف وتمريره كرة حاسمة وقيادة نابولي إلى الصدارة.
لم يتأخر كفاراتسخيليا كثيراً في وضع القائد السابق لنابولي لورنتسو إنسينيي الراحل لخوض غمار الدوري الأمريكي على رفّ الذكريات، فقدرته على المراوغة وتسارعاته على الرواق الأيسر، إضافة إلى التنوع في حركاته خلال اقترابه من منطقة جزاء المنافس، أكسبته لقب «كفارادونا» تيمناً بالاسطورة الراحل الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا والذي اطلق نابولي اسمه على ملعبه تكريماً لانجازاته.
فك رموز
ورغم ضخامة الاسم على كاهليه، إلاّ أنّ ذلك يشهد على قدرة اللاعب الجورجي على فك رموز دفاعات الفرق المنافسة، كما كان يفعل الأيقونة السابق الأرجنتيني خلال حقبة الثمانينات ومروره التاريخي في نابولي (فاز بلقب الدوري عامي 1986 و1990)، في وقت خيّب إنسينيي الآمال في الموسم الماضي، اذ بدا عالقاً في خطط كان من السهل التنبؤ بها.
أضاف دجونتولي «أول مرة شاهدت فيها خفيتشا في شريط مصور، كنا في حالة اغلاق تام (بسبب فيروس كورونا). كان يبلغ الـ 19 عاماً ولكنه كان رائعاً بقدميه».
صفقة جيدة اقتصادياً
طالب فريقه الروسي روبن قازان حينها بمبلغ 30 مليون يورو للاستغناء عنه، لكن نابولي عبر لسان مديره الرياضي تابع قائلاً «لم يكن بامكاننا دفع هذا المبلغ الكبير على لاعب شاب، ولكنه ظل راسخاً في ذهننا. في فبراير عندما اندلع الصراع بين روسيا وأوكرانيا، عاد إلى جورجيا وسارعنا للتعاقد معه مقابل 10 ملايين».
ويؤكد الاداري الإيطالي أن ما حصل كان «رهاناً» ولكن «اليوم بامكاني القول اننا فزنا بالرهان»، من دون أن يخفي خطوته الناجحة بتقليص نفقات الرواتب اذ يتقاضى «كفاراتسخيليا 1.7 مليون صافية سنوياً» مقابل «9 صافية» لانسينيي، ليترك عملية الحساب لغيره قائلاً «قوموا انتم بالطرح بأنفسكم».
ويبعث «كيه كيه» الجديد (بعد المدافع السنغالي خاليدو كوليبالي المنتقل إلى تشيلسي هذا الصيف) بهواء منعش في فريق يغري هجومياً، رغم رحيل الثنائي إنسينيي والبلجيكي دريس مرتنس (غلطة سراي التركي) عن صفوفه.
ويعتمد أفضل هجوم في «سيري أ» (13 هدفاً في 6 مراحل) على أجنحة سريعة أخرى على غرار المكسيكي هيرفينغ لوسانو أو ماتيو بوليتانو على الرواق الأيمن، وهدافين متألقين أمثال النيجيري فيكتور أوسيمهن (سيغيب لفترة شهر جراء اصابته في عضلات الفخذ الايمن) وسيميوني وجاكومو راسبادوري.
وامام تألق النادي الجنوبي تساءل البعض: من يحتاج للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الراغب بالرحيل عن مانشستر ينايتد، بعدما حاول وكيل أعمال الأخير استقدامه إلى نابولي نهاية سوق الانتقالات الصيفية لخوض غمار دوري الأبطال، حسب ما تناقلته الصحف الإيطالية.
وبعد اطلاق المفرقعات عقب الفوز الكبير على ليفربول، يتوقع نابولي ان يواجه فريق غلاسكو الأكثر اغلاقاً للمساحات وحذراً على أرضه في اسكتلندا، خصوصاً أن الاخير تلقى صفعة قوية بخسارته برباعية نظيفة أمام أياكس أمستردام الهولندي في مستهل مبارياته القارية.
فرصة أخرى للتشدد من أجل «كفارا»، البعيد كل البعد عن الشخصية المشاكسة والقوية للأيقونة مارادونا،في مدح مدربه لوتشانو سباليتي له، إذ يقول «هو فتى رائع،أحد أولئك الذين يعتذرون عن تواجدهم في المناسبات الخاصة لأنه خجول»،مع رغبته في أن يصبح مهاجمه الشاب أكثر «غطرسة» حتى يتطور.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9552my

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"