عادي

أكبر خسارة لـ«وول ستريت» في عامين تكبّد أثرياء أمريكا 93 مليار دولار

10:15 صباحا
قراءة دقيقتين
وول ستريت
دفعت عمليات بيع مكثفة الأسهم الأمريكية إلى التراجع بشكل حاد، الثلاثاء بعد صدور تقرير أظهر ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في أغسطس/ آب، فيما بدد الآمال في أن يخفف مجلس الاحتياطي الاتحادي وتيرة تشديد سياسته في المستقبل القريب.
وسجلت جميع مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية الثلاثة انخفاضاً حاداً، لتوقف سلسلة مكاسب استمرت أربعة أيام، وتتكبد أكبر خسارة في يوم واحد في أكثر من عامين.
وأدى تزايد العزوف عن المخاطرة إلى دفع كل القطاعات الرئيسية إلى التراجع، وكانت أسهم شركات التكنولوجيا الحساسة لسعر الفائدة بقيادة أبل ومايكروسوفت وأمازون أكبر الخاسرين. وفقد المؤشر ستاندرد آند بورز 4.32% بينما خسر ناسداك المجمع 5.16%، ليهبط إلى 11635.01 نقطة. وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي 1285.66 نقطة أو 3.97% إلى 31095.68 نقطة.
أدى هذا الهبوط الحاد إلى خسارة أثرياء الولايات المتحدة نحو 93 مليار دولار من ثروتهم مجتمعين خلال 24 ساعة، مع العلم أن هذه الخسارة على الورق فقط، لا بل وعادة ما يقوم الأثرياء باستغلال الهبوط الحاد لشراء المزيد من الأسهم.
وبحسب قائمة بلومبيرج للأثرياء، تراجعت ثروة مؤسس شركة «أمازون» جيف بيزوس 9.8 مليار دولار، ليتصدر قائمة الخاسرين لليلة، تلاه رئيس «تيسلا» إيلون ماسك الذي فقد من ثروته 8.4 مليار دولار، بينما تراجعت ثروة مؤسس «فيسبوك» مارك زوكربيرج نحو 5.6 مليار دولار.
وتراجعت ثروة عراب أوماها رئيس بيركشاير هاثاواي وارين بافيت 3.4 مليار دولار، كما هبطت ثروة بيل جيتس 2.8 مليار دولار.
وكشفت بيانات أن مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفع 8.3% في أغسطس على أساس سنوي، ما تجاوز التوقعات البالغة 8.1%، وما أثار توقعات برفع الفائدة الأمريكية بوتيرة قوية في اجتماع الأسبوع المقبل.
وقالت وزارة العمل الأمريكية إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 0.1% الشهر الماضي بعد أن ظل دون تغيير في يوليو /تموز. وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم هبوطاً بنسبة 0.1%.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ysxbh4ne

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"