عادي
أكدوا أن القيادة الرشيدة تولي البنية التشريعية أهمية بالغة

مسؤولون: سيادة القانون تحقق العدالة وتحمي الحقوق

01:08 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أشاد مسؤولون قانونيون بسيادة القانون في دولة الإمارات، وإسهاماته في تحقيق العدالة وحماية حقوق المواطنين والمقيمين، كونه أسس بنية تشريعية وقانونية وفرت بيئة مستقرة ومستدامة، عززت من مكانة الدولة، وساهمت في ريادتها في العديد من المؤشرات، ما انعكس في وثيقة المبادئ ال 10 للدولة خلال الخمسين عاماً المقبلة، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للقانون.

استراتيجية

قال عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل: أولت القيادة الرشيدة لدولة الإمارات اهتماماً بالغاً بالتشريعات بوجه خاص وبالمنظومة القانونية بوجه عام، مستهدفة في ذلك تحقيق مواكبة مستدامة للمستجدات العالمية، من خلال تطبيق استراتيجية تشريعية وقانونية تعمل على الاستباقية في إعداد القوانين وتطبيقها.

وقال: لقد أسهمت تلك الاستراتيجية الاستباقية في أن تتقدم الدولة في العديد من المؤشرات التنافسية - على المستويين الإقليمي والدولي - خاصة في مجال الشفافية، وسيادة القانون، وكفاءة الأطر التنظيمية والقانونية، مما يساهم بشكل مباشر في ريادة مؤشرات كفاءة الأعمال وجذب الاستثمارات وفي تحقيق تطور مستدام في محاور سوق العمل والسلوكيات والقيم والإنتاجية والكفاءة والممارسات الإدارية، وغيرها من أوجه التنمية المستدامة.

أكد المهندس عبد الرحمن محمد الحمادي، وكيل وزارة العدل بالإنابة، أن اليوم العالمي للقانون، يعد بمثابة مناسبة عالمية للاحتفاء بمنتسبي القانون من عاملين وطلبة وباحثين في كل أنحاء العالم نظراً لما يبذلونه من جهود في إرساء الاستقرار والتسامح، كما يشكل فرصة لاستحضار أهمية ومكانة القانون في مختلف جوانب حياتنا الاجتماعية والاقتصادية وغيرها، إلى جانب تثقيف أفراد المجتمع، وتوعيتهم حول كل ما من شأنه أن يعزز أهمية دور القانون لديهم، سواء في إرساء أو الحفاظ على الحقوق والحريات والمساواة والأمان.

مساواة وتكافؤ

قال محمد بن حمد البادي رئيس المحكمة الاتحادية العليا، إن دولة الإمارات حرصت بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، على تحقيق العدالة والمساواة من خلال حماية حقوق المواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة؛ وذلك بتطبيق القانون على الجميع بمنتهى الحزم والشفافية ومن دون أي تمييز أو تهاون أو محاباة.

وأضاف: إن سيادة القانون واحترام تطبيقه هما المظلة التي تحمي العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، وهي أساس نهجنا الذي أرسى دعائمه آباؤنا المؤسسون، وقوة أركانه قيادتنا المباركة الرشيدة، وسنظل نحافظ عليه أساساً متيناً في بناء دولتنا في سبيل تحقيق سعادة ورفاهية شعبنا.

ونفذت شرطة أبوظبي مبادرات تثقيفية وتوعوية، احتفاء باليوم العالمي للقانون، اشتملت على توزيع 200 كتاب قانوني في الوحدات القانونية بقطاعات الشرطة بهدف ترسيخ الثقافة القانونية.

وأكد العقيد الدكتور راشد بطي الغفلي، مدير إدارة التشريع والاستشارات القانونية بشرطة أبوظبي، أهمية دعم استراتيجية الحكومة من خلال تفعيل السياسة الوطنية للقراءة وإثراء التفكير العلمي والمعرفة القانونية، والالتزام بمبادئ القانون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y6xnxvvn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"