عادي
حزمة مبادرات في الموسم الجديد

مشاريع «عوشة الثقافي» تدعم ثقافة التفكير والتعايش

00:19 صباحا
قراءة دقيقتين
د. موزة غباش تكرم شخصيات ثقافية

دبي -«الخليج»

ضمن إطار الموسم الثقافي للعام 2022- 2023، أطلق رواق عوشة بنت حسين الثقافي الاجتماعي، حزمة من المبادرات والمشاريع الثقافية والتعليمية والاجتماعية التي تستلهم من رؤية القيادة الحكيمة لدولة الإمارات في مجالات التعليم والثقافة، بما يحقق الدعم والتشجيع للفئات المستهدفة ذات العلاقة في المجتمع الإماراتي.

وقالت الدكتورة موزة عبيد غباش، رئيسة رواق عوشة الثقافي: إن مبادرات ونشاطات الموسم الثقافي هذا العام، تأتي مستندة إلى الرؤية النافذة لدولة الإمارات العربية المتحدة نحو المستقبل لتحسين وتطوير البيئة والمجتمع الإماراتي بما يخدم الأهداف الوطنية العليا ويحقق أغراض التنمية، والذي دأب رواق عوشة الثقافي على تكريسها منذ تأسيسه في عام 1991.

وأكدت الدكتورة غباش، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح أمس الثلاثاء في مقر الرواق بدبي، أن التوقف لمدة عامين، بسبب جائحة كورونا، لم يثن إدارة الرواق عن التخطيط وإعادة برمجة النشاطات والمبادرات للتناسب مع حاجات المجتمع ومتطلباته، وأن دعم عمليات التعليم هو العنوان الأبرز للمرحلة المقبلة.

وأعلنت د. غباش أن الموسم الثقافي يضم عدة فعاليات ومبادرات حيوية رئيسية، منها مبادرة «تمكين» بالتعاون والشراكة مع كلية الأفق الجامعية، لتسهيل عملية انضمام الطلبة المعسرين إلى برامج البكالوريوس والماجستير وتقديم المنح والمساعدات وبرامج التقسيط المختلفة، وكذلك مبادرة «نحن نتعلم» التي ستهتم بمساعدة الطلبة غير القادرين على الدراسة المنتظمة، بتقديم دروس مجانية لهم تقوي قدراتهم إلى حين عودتهم إلى مقاعد الدراسة، كذلك مبادرة الرواق الأساسية وهي جائزة «الأم المثالية والأب المثالي»، والتي سيتم إعلان شروطها ومعاييرها لاحقاً، إضافة إلى مبادرة وقف كتاب (يا ابن آدم) لكاتبة فلسفة الروح والدين والفكر العنود غباش؛ حيث سيذهب كامل قيمة ريع الكتاب إلى صندوق للطلبة الأيتام والمتعسرين.

وتحدث د. محمد انعيرات، رئيس كلية الأفق الجامعية، عن مسيرة التعاون القديمة المتجددة بين الكلية والرواق، وما أنتجته خلال السنين الماضية من تحقيق أهداف كبيرة بفتح الأبواب أمام الطلبة المتفوقين والمتعسرين والأيتام لإتمام دراستهم الجامعية.

ونوه د. انعيرات إلى أن الجامعة رصدت وبالتشاور مع رواق عوشة، مبلغ 5 ملايين درهم كمنح ومساعدات للطلبة للحصول على بكالوريوس الإدارة والأعمال أو بكالورويس العلوم في تقنية المعلومات.

رسالة فلسفية

من جانبها، تحدثت الكاتبة العنود غباش، عن ملخص كتابها (يا ابن آدم) الذي الذي يمثل رسالة روحية فلسفية تغوص في أعماق الفكر والوجدان الإنساني وتبحر في ثنايا النفس لتخليصها من الأوجاع والآثام وتعيدها إلى جادة الهداية والصواب، وأكدت أنها منحت الرواق حق إهداء وبيع الكتاب لدعم المبادرات التعليمية للأيتام والمعوزين.

بدورها أكدت الكاتبة والخبيرة التربوية سلوى آل رحمة، أنها تدعم كافة مبادرات «عوشة الثقافي» الذي اتفقت معه على تقديم الدعم المعنوي والبرامج التي تهدف إلى نشر ثقافة التفكير والتعايش الإيجابي.

وفي نهاية المؤتمر الصحفي، كرّمت د. غباش كلاً من نيتن أناند، عضو مجلس أمناء كلية الأفق الجامعية ود. محمد انعيرات، وعفاف جيد، داعمة وممولة «نحن نتعلم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39vrkmnt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"