عادي

انطلاق المهرجان الدولي للسينما والهجرة في المغرب

16:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
شعار المهرجان
شعار المهرجان
أطلق المهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة في المغرب، دورته العاشرة الأربعاء، تحت شعار «السينما قاطرة للوساطة الاجتماعية»، بمشاركة 10 أفلام موزعة على مسابقتين.
وتضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أربعة أفلام من المغرب ومصر وروسيا وبلجيكا، بينما تضم مسابقة الأفلام القصيرة ستة أفلام من المغرب وتونس وسوريا والعراق وتركيا.
وعرض المهرجان في الافتتاح الذي أقيم بمسرح محمد السادس في مدينة وجدة شرقي المملكة، الفيلم الوثائقي «زيارة» للمخرجة الفرنسية من أصل مغربي سيمون بيتون.
ويرأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج المغربي المقيم في فرنسا محمد عهد بنسودة، وتضم في عضويتها المخرج المغربي محسن بصري، والمنتجة البلجيكية صابرينا بفاف.
وكرم المهرجان في الافتتاح المخرجة بيتون، والممثل والمخرج المغربي عبد الكريم قيسي، والممثل المغربي المقيم في بلجيكا كمال كينزو، والممثلة المغربية المقيمة في إسبانيا ابتسام مكروني.
والمهرجان تنظمه جمعية التضامن للتنمية والهجرة بالشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والمركز السينمائي المغربي بدعم من مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج.
ويشمل البرنامج الممتد حتى 17 من سبتمبر/أيلول الجاري، ورشة تدريب في الإخراج يقدمها المخرج بنسودة، وورشة تدريب على التمثيل يقدمها الممثل كينزو.
كما يشمل البرنامج أيضاً ندوة فكرية بعنوان «الهجرة والاندماج الثقافي» يتحدث فيها عبد الحق البكوري رئيس مركز الدراسات والهجرة في جامعة محمد الأول، وطايل المصطفى باحث في شؤون الهجرة، ورحاب المتوكل باحثة في جامعة محمد الأول في وجدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtv7e8fy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"