عادي

خبراء يدعون إلى التركيز على الحياد الكربوني

شاركوا في منتدى ناقش التحولات الاستراتيجية
01:25 صباحا
قراءة دقيقتين

ناقشت جلسات اليوم الأول من منتدى «التحولات الاستراتيجية والتأثير المستقبلي لدول الخليج 2022» قضايا التغير المناخي والحوكمة والقطاع الصحي، وأكدت الأهمية الكبرى لمبادرات الحياد الكربوني، وأبرزت فرص تعزيز الحوكمة على نطاق واسع بين القطاعين العام والخاص، مع التشديد على الأهمية الكبرى للارتقاء بالقطاع الصحي، لاسيما بعد أزمة كوفيد 19 وما فرضته من تحديات على منظومات الرعاية الصحية.

وفي جلسة حول التغير المناخي وكيف يمكن لقطاعات الأعمال أن تسهم في تعزيز الاستدامة لفتت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان الرئيسة التنفيذية لمؤسسة «تحالف من أجل الاستدامة العالمية» إلى أهمية التكيف مع المتغيرات والتركيز على الحياد الكربوني.

ودعا بادي بادماناثان الرئيس التنفيذي لشركة «أكوا باور» من المملكة العربية السعودية للاستفادة من البنية التحتية الحيوية.

وشدد إبراهيم الزعبي الرئيس التنفيذي للاستدامة في شركة ماجد الفطيم القابضة على أهمية الاستدامة.

وأشار أليكسيس ليكانويت المدير الإقليمي الأول ل «أكسنتشر» الشرق الأوسط إلى تركيز شركته على التكيف المناخي.

وفي جلسة بعنوان «الحوكمة في المنظمات الحكومية والأعمال» قال عبدالله عبدالعزيز الشامسي المدير العام بالإنابة لمكتب أبوظبي للاستثمار إن هناك فرصاً كبيرة لتعزيز الحوكمة من خلال تعزيز الشراكات.

وأكدت الدكتورة هدى المعيني مديرة تنفيذية لقطاع الشؤون الاستراتيجية في دائرة الصحة - أبوظبي: «جعلتنا الحوكمة نغير من سياساتنا من أجل تعزيز جاهزية قطاع الصحة».

وقالت عائشة سلطان، زميلة ومديرة معهد المديرين في المملكة المتحدة: «هناك نظام جديد يتشكل ضمن نظم الحوكمة يعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا الحديثة».

بدوره قال هيثم الفراج كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة الاتصالات السعودية: «سيتطلب تطبيق التكنولوجيا ليكونوا على جاهزية كاملة للتعامل معها».

وأوضحت الأميرة الدكتورة مها بنت مشاري بن عبد العزيز آل سعود نائب رئيس جامعة الفيصل في جلسة بعنوان «التخطيط لأنظمة الرعاية الصحية المستقبلية في دول مجلس التعاون الخليجي»: «من المهم تعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في قطاع الرعاية الصحية».

من جانبها قالت الدكتورة مليحة الهاشمي المديرة التنفيذية لقطاع مستقبل الصحة والرفاهية والتقنية الحيوية في شركة نيوم السعودية: «ينظر إلى الرعاية الصحية على أنها أمر يركز على المستشفيات أو العيادات لكن الرعاية الصحية تبدأ فعلياً من المنزل».

ورأت الدكتورة أسماء المناعي المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة أبوظبي أن تحقيق جودة حياة أفضل وطول متوسط العمر المتوقع يبدأ بخطوات صغيرة.

بدوره أكد الدكتور خورخيه أ. غوزمان هو الرئيس التنفيذي لمستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي أنه تم إحراز تقدم كبير في مقاييس الجودة المتعلقة بالرعاية الصحية في الإمارات. (وام)

https://tinyurl.com/4fxxp689

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"