عادي

مخاوف ضعف الطلب تهوي بأسعار النفط 3%

18:46 مساء
قراءة دقيقتين

هوى خام برنت 3% الخميس، إذ زادت المخاوف من ضعف الطلب وقوة الدولار قبل رفع كبير محتمل لأسعار الفائدة القلق من شح الإمدادات. وأعلنت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع أن نمو الطلب على النفط سيتوقف في الربع الرابع. كما استقر الدولار قرب مستوياته المرتفعة التي سجلها في الآونة الأخيرة، بدعم من توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) سيستمر في تشديد السياسة النقدية.

وتراجع خام برنت 2.92 دولار، أو 3%، إلى 91.03 دولار للبرميل . وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.63 أو 3.13% إلى 85.04 دولار.

وأثارت الاشتباكات الجديدة بين أرمينيا وأذربيجان المنتجة للنفط، فيما له صلة بنزاع مستمر منذ عقود بين الدولتين السوفيتيتين السابقتين، قلقا بشأن الإمدادات رغم أن مسؤولا أرمينيا كبيرا قال الأربعاء إنه تم الاتفاق على هدنة.

وكانت البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة أظهرت ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية ونواتج التقطير أكثر من المتوقع في الأسبوع الأخير، ما يشير إلى ضعف الطلب على الوقود ويحد من أسعار النفط.

ويعتبر الدولار القوي أيضاً من العوامل المؤثرة بالسلب في الطلب على النفط، إذ أصبحت السلع المقومة بالدولار، ومنها النفط الخام، أكثر كلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى. وارتفع مؤشر الدولار 0.2 في المئة اليوم الخميس بالقرب من ذروته الأخيرة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية الأربعاء إنها تتوقع تحولاً واسع النطاق من الغاز إلى النفط لأغراض التدفئة، قائلة إن الطلب الإضافي على النفط سيبلغ في المتوسط ​​700 ألف برميل يومياً من أكتوبر/تشرين الأول 2022 إلى مارس/آذار 2023- أي ضعف المستوى الذي كان عليه قبل عام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2standd4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"