عادي

1,6 مليون صيني يغادرون منازلهم هرباً من الإعصار «مويفا»

17:25 مساء
قراءة دقيقتين
الإعصار «مويفا»

شنغهاي: أ ف ب
ضربت رياح عاتية وأمطار غزيرة ساحل الصين الشرقي ذي الكثافة السكانية العالية، الخميس، بعدما أجبر الإعصار «مويفا» نحو 1,6 مليون شخص على ترك منازلهم وأوقف معظم الرحلات في مطارات شنغهاي الرئيسية.
ويعد «مويفا» أقوى إعصار مداري يضرب شنغهاي منذ بدء التدوين في السجلات عام 1949، وفق ما أفادت به محطة «سي سي تي في» التلفزيونية الرسمية، لكن لم تصدر أي تقارير بعد عن سقوط قتلى أو جرحى.
وأُجلي 426 ألف شخص في شنغهاي ونُقل 1,2 مليون إلى مراكز إيواء مؤقتة في مقاطعة جيجيانغ المجاورة، بحسب «سي سي تي في».
وأدى هطل الأمطار بغزارة إلى اختناقات مرورية وفيضانات في عدة أجزاء من منطقة دلتا نهر يانغتسي التي تعد منطقة صناعية مهمة على صعيد العالم.
وشوهدت أمواج ضخمة تضرب ساحل خليج هانغتشو جنوبي شنغهاي، بينما أعلنت الإذاعة الوطنية عن انزلاق للتربة في منطقة نينغاي في مقاطعة جيجيانغ.
وأدركت العاصفة التي رافقتها رياح وصلت سرعتها إلى 125 كيلومتراً في الساعة، اليابسة عند الساعة 00:30 الخميس (16:30 الأربعاء) في منطقة فينغشيان في شنغهاي.
وأدت في وقت سابق إلى إلغاء جميع الرحلات الجوية إلى أكبر مركز مالي صيني.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة بأن «مويفا» ضرب الأربعاء، جوشان في جيجيانغ.
واستؤنفت حركة السفر جواً بشكل بطيء في شنغهاي مع تحرّك العاصفة شمالاً، لكن تم إلغاء معظم الرحلات من مطاري المدينة الرئيسيين، صباح الخميس، بحسب «فلايت رادار 24» الذي يوفر بيانات بشأن حركة الملاحة الجوية.

12 إعصاراً

وتوقّفت العمليات في عدد من موانئ شحن الحاويات في شنغهاي التي تعد بين الأكبر على مستوى آسيا وفي نينغبو المجاورة جراء الإعصار مع توقعات بأن تستأنف في وقت لاحق، الخميس، بحسب بيانات صدرت عن مسؤولين في الموانئ.
وأصدر مسؤولون أوامر لجميع سفن الصين في البحر الأصفر وبحر بوهاي للرسوّ في الموانئ مع استعداد شمال شرقي الصين للإعصار.
ووصلت العاصفة إلى مقاطعة جيانغسو شرقي الصين، صباح الخميس، بينما تراجعت سرعة الرياح إلى نحو 90 كيلومتراً في الساعة، بحسب مرصد الأرصاد الجوية المركزي.
وجاءت العاصفة بعد وقت قصير من الإعصار «هينامنور» الذي ضرب شنغهاي والمنطقة المجاورة لها الأسبوع الماضي، ما أدى إلى تعليق خدمات العبارات في شنغهاي وإغلاق المدارس في أجزاء من جيجيانغ.
ويعد «مويفا» الإعصار الثاني عشر الذي يضرب الصين هذا العام، بحسب الإعلام الرسمي.
ويتوقع أن تزداد الأعاصير المدارية مع ارتفاع درجة حرارة الأرض بشكل كبير عام 2021، بحسب ما جاء في تقرير للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي في وقت سابق هذا الشهر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvepz8c8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"