عادي

ما هي منظومة «هب71».. وكيف تساعد رواد الأعمال والشركات الناشئة؟

20:35 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عدنان نجم

تعد «هب71» Hub71 منظومة تكنولوجية عالمية تتخذ من قلب أبوظبي مقراً لها، وتهدف إلى دعم روَاد الأعمال وشركات التكنولوجيا الناشئة والمستثمرين، من خلال توفير مجتمع ديناميكي لتعزيز التكنولوجيا والابتكار وتوسيع أعمالهم وتحفيز نموهم من خلال الوصول إلى الأسواق والاستفادة من فرص جمع رأس المال وجذب المواهب العالمية.

وأُطلِقت «هب71» في مارس 2019 كمبادرة رائدة ضمن برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية «غداً 21» الذي تقوم مهمته على جعل أبوظبي منارة للتكنولوجيا والابتكار.

وركزت حكومة أبوظبي بشكل متزايد خلال السنوات القليلة الماضية على ريادة الأعمال في إطار استراتيجية التنويع الاقتصادي الأوسع. وشهدت «هب71» منذ إنشائها إطلاق صناديق وبرامج مطابقة ومسرعات، بالإضافة إلى إصدار رخص الشركات الناشئة وشركات رأس المال المغامر.

وتتمثل مهمة منظومة «هب71» في دعم التحول الرقمي في أبوظبي والانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين: مبادلة للاستثمار ومايكروسوفت وصندوق سوفت بنك فيجن وسوق أبوظبي العالمي. ويتوفر هذا الدعم من خلال الربط بين شركات التكنولوجيا الرائدة والمستثمرين والمواهب الاستثنائية من حول العالم لتعزيز التعاون وإتاحة فرص النمو أمام شركات التكنولوجيا الناشئة وروَاد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها.

وتهدف منظومة «هب71» إلى تعزيز التنوع الاقتصادي في أبوظبي ودعم استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة لتحفيز ريادة الأعمال وترسيخ مكانة الإمارة كمركز تكنولوجيا رائد على مستوى العالم.

وتسعى منظومة «هب71» إلى مساعدة الشركات الناشئة على مواجهة التحديات الأساسية التي تعترضها على مستوى العالم. وتسهم «هب71» في إحداث تغيير مؤثر وملموس، حيث تقدم الدعم من النواحي التالية:

• تكاليف الإنشاء: تغطية 100% من تكلفة المساحات السكنية والمكتبية والتأمين الصحي لخمسة موظفين بدوام كامل لمدة عامين. تغطية 50% من التكلفة لشركات التكنولوجيا الناشئة التي تضم 6 إلى 25 موظفاً بدوام كامل لمدة ثلاث سنوات.

• إتاحة الوصول إلى التمويل: يقدم مكتب أبوظبي للاستثمار منحاً للشركات الناشئة وتضم «هب71» شركات رأسمال مغامر تقع داخل المجتمع ولها شراكات مع برامج المسرّعات المُمولة.

• التراخيص والتأشيرات: «هب71» مسؤولة عن ترشيح رواد الأعمال والمستثمرين للحصول على التأشيرة الذهبية لروّاد الأعمال. كما تعمل مع الجهات التنظيمية والحكومة لتبسيط وتسريع هذه العمليات.

• المواهب: التعاون مع الجامعات الإماراتية لتخريج مواهب استثنائية ونقل المعرفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2af9auu3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"