عادي
تفاقم المخاوف حيال صحة الاقتصاد البريطاني

ضعف مبيعات التجزئة يقود الإسترليني إلى أدنى مستوى في 37 عاماً

14:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة
انخفض الجنيه، الجمعة، إلى أدنى مستوى له في 37 عاماً مقابل الدولار الأمريكي، وأدنى مستوى في 17 شهراً لليورو، بعد أن زادت أرقام مبيعات التجزئة التي جاءت أضعف من المتوقع، من المخاوف بشأن صحة الاقتصاد البريطاني.
وهبط الجنيه أكثر من 1% مقابل الدولار إلى 1.1351، وهو أدنى مستوى له منذ عام 1985، وتسارع انخفاضه بمجرد تجاوزه أدنى مستوى في 37 عاماً الذي سجله الأسبوع الماضي.
وارتفع اليورو إلى 87.66 بنس، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2021، وارتفع في آخر مرة 0.39% عند 97.52 بنس.
وقال مكتب الإحصاءات الوطنية، الجمعة، إن أحجام مبيعات التجزئة تراجعت 1.6% على أساس شهري في أغسطس/آب، وهو أكبر انخفاض منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، وأسوأ من جميع التوقعات في استطلاع أجرته «رويترز» لخبراء اقتصاديين أشار إلى انخفاض 0.5%. وهذه كانت آخر الأخبار السيئة للعملة البريطانية.
وقال جون هاردي، رئيس استراتيجية العملات الأجنبية في ساكسوبنك: «إن الخلفية الطاحنة لكل ما يحدث تُلقي بثقلها على الجنيه الإسترليني، حيث تدير المملكة المتحدة هذه العجوزات الخارجية الهائلة والمخاطر المحيطة بسياسات رئيسة الوزراء الجديدة التي تضيف إلى ذلك».
وأعلنت الزعيمة البريطانية الجديدة، ليز تروس، الأسبوع الماضي وضع حد أقصى لفواتير الطاقة الاستهلاكية لمدة عامين للتخفيف من الصدمة الاقتصادية للحرب في أوكرانيا، بإجراءات من المرجح أن تكلف البلاد ما يزيد على 100 مليار جنيه إسترليني (115 مليار دولار). (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bp7wdxuf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"