عادي

التعرّض للضوء الأزرق في الهواتف يسبب البلوغ المبكر

21:18 مساء
قراءة دقيقتين
ربط البلوغ المبكر بارتفاع معدلات الاكتئاب والقلق طوال الحياة

توصلت دراسة جديدة من مركز «Clinic Ugurlu» التركي، إلى أن التعرض للضوء الأزرق المنبعث من الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية في سن مبكرة يزيد من خطر إصابة الطفلة بالبلوغ المبكر، ويضر بالخصوبة في المستقبل، وتم ربط البلوغ المبكر بارتفاع معدلات الاكتئاب والقلق طوال الحياة، وسرطان الثدي والرحم.

ووجد فريق البحث التركي أن الضوء الأزرق يزيد من مستويات الهرمونات التناسلية في الفئران التي تعرضت له بانتظام، مما تسبب في بلوغهم سن البلوغ في وقت مبكر ويعانون تغيرات في المبايض التي يمكن أن تضر بالخصوبة في المستقبل.

وقال الباحثون: «وجدنا أن التعرض للضوء الأزرق، كافٍ لتغيير مستويات الميلاتونين، وقادر على تغيير مستويات الهرمون التناسلي ويسبب بداية البلوغ المبكر في نموذج الفئران، بالإضافة إلى ذلك، كلما طالت فترة التعرض، كانت البداية مبكرة».

وجمع الباحثون، الذين سيقدمون النتائج التي توصلوا إليها في الاجتماع السنوي الستين للجمعية الأوروبية لطب الغدد الصماء لدى الأطفال، 18 أنثى من الجرذان لأجل الدراسة، وتم تقسيم القوارض إلى ثلاث مجموعات: وضعت إحداها في دورة ضوء عادية، بينما تعرضت الأخريان إلى 6 أو 12 ساعة من الضوء الأزرق كل يوم.

في كلتا مجموعتي الضوء الأزرق، حدث البلوغ في وقت أبكر بكثير مما هو متوقع.

كانت الفئران في المجموعة التي تبلغ مدتها 12 ساعة قد بلغت سن البلوغ مبكراً عن مجموعة الساعات الست، مما يدل على وجود علاقة بين زيادة التعرض للضوء الأزرق ووقت البلوغ.

وأظهرت الفئران في مجموعتي الضوء الأزرق مستويات مرتفعة من هرمون الاستراديول والهرمونات التناسلية أيضاً، وهو ما يتوافق مع بداية البلوغ المبكر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bdm4dbp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"