عادي

العملات الرقمية للبنوك المركزية على طاولة «النقد العربي»

16:32 مساء
قراءة دقيقتين
صندوق النقد العربي
مقر صندوق النقد العربي في أبوظبي

ينظم صندوق النقد العربي أعمال ورشة الطاولة المستديرة رفيعة المستوى حول «العملات الرقمية للبنوك المركزية ومستقبل النظام النقدي» يوم الاثنين 19 سبتمبر/ أيلول الجاري في مدينة جدة بالتعاون مع البنك المركزي السعودي وصندوق النقد الدولي في إطار فعاليات اجتماع الدورة السادسة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

يشارك في الورشة محافظو المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وعدد من كبار المسؤولين من صندوق النقد والبنك الدوليين، وبنك التسويات الدولية، والبنك المركزي السويدي، وبنك إندونيسيا المركزي، وسلطة النقد في هونغ كونغ، ومجلس الاستقرار المالي، واللجنة الدولية لنظم الدفع والبنية التحتية المالية، والمنتدى الاقتصادي العالمي، إضافة إلى عدد من المديرين العامين لأبرز البنوك والمؤسسات المالية العربية.
ويتحدث في الجلسة الافتتاحية الدكتور جهاد أزعور مدير دائرة الشرق الأوسط ووسط آسيا في صندوق النقد الدولي.

تناقش الورشة اعتبارات التصميم والمتطلبات التقنية والتنظيمية المتعلقة بإصدار العملات الرقمية للبنوك المركزية وتداعياتها؛ حيث سيتم التعرف إلى خيارات التصميم المختلفة وتوفر معايير الجدوى التي تحفز المستخدمين ومقدمي الخدمات على استخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية، والتعرف إلى أثر هذه الخيارات في السياسة النقدية، والاستقرار المالي، ونظم الدفع، والوساطة المالية.

كما تشمل المناقشات، دور العملات الرقمية للبنوك المركزية في تعزيز الشمول المالي، وكيفية تحسين إدارة المخاطر بما يعزز من حماية مستهلكي الخدمات المالية، من حيث المحافظة على نزاهة المعاملات المالية وتقوية الجوانب التنظيمية والرقابية. إضافة إلى تطبيقات العملات الرقمية للبنوك المركزية في المدفوعات عبر الحدود، والتعرف إلى متطلبات بناء منصات رقمية، لتعزيز كفاءة وشمولية المدفوعات عبر الحدود.

وأكّد الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، أهمية الموضوع للمصارف المركزية، مشيراً إلى ما تتيحه الورشة من فرصة مهمة للحوار ونقل المعرفة وتبادل التجارب والخبرات بين المصارف المركزية العربية في هذا الشأن.. لافتاً إلى المبادئ الإرشادية والأوراق التي يعدها الصندوق حول الموضوع، خاصة «الدليل العملي للمصارف المركزية العربية حول إصدار العملات الرقمية» الذي نُشر في شهر فبراير/ شباط 2022.
(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/47uceasn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"