عادي
مشاركون في منتدى التحولات الاستراتيجية:

دول الخليج العربي لديها فرص كبيرة لتعزيز إنتاج الغذاء

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أكد المشاركون في منتدى التحولات الاستراتيجية والتأثير المستقبلي لدول الخليج 2022، الذي ينظمه نادي كلية هارفارد للأعمال للمرة الأولى في دبي، أهمية تعزيز الأمن الغذائي. وأشاروا إلى المكانة المميزة لدول مجلس التعاون الخليجي كمركز عالمي لاستقطاب المواهب والشركات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة. وقالوا إن هناك فرصة كبيرة وملهمة لتعزيز إنتاج الغذاء.

الأمن الغذائي

وفي جلسة بعنوان «استراتيجية الأمن الغذائي في دول الخليج العربية»، أكدت مريم المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة أن الإمارات تتمتع بأمن غذائي مستقر على الرغم من استيرادها أكثر من 90% من احتياجاتها من الغذاء.

وأوضحت أن هناك دوراً كبيراً للإمارات ومنطقة الخليج لأن تكون مركزاً عالمياً لتجارة الغذاء.

الاقتصاد الرقمي

وتحدث عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي، في جلسة حول الاقتصاد الرقمي والرؤية المستقبلية لدول مجلس التعاون الخليجي، قائلاً إن قطاع الشركات الرقمية أصبح أكثر نمواً واستقراراً مقارنة بالسنوات العشر الماضية، حيث كان دخله المادي يخطو خطوات خجولة، لكنه اليوم أكثر منافسة وتحقيقاً للأرباح، خاصة لمن يمتلك شهادة جامعية وفكرة مبتكرة.

من جانبه قال علي العريمي الرئيس التنفيذي لشركة تنمية نخيل عمان: «شهدت الفترة الماضية العديد من التحديات الجيوسياسية، وينبغي للمنطقة أن تكون أكثر جاهزية. وتمتلك سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية مميزات أهمها توافر المياه والأراضي الصالحة للزراعة».

وأشارت سماح الهاجري مدير إدارة التعاونيات والمخزون الاستراتيجي بوزارة الاقتصاد إلى أن هناك أهمية كبيرة لابتكار سياسات تدعم الأمن الغذائي.

وقال المستشار حامد أحمد الحامد مؤسس مجموعة غراسيا الزراعية: «ينبغي مضاعفة جهود تسويق منتجات المزارعين وبناء قطاع زراعي منافس».

وأكد جهاد خليل، المدير العام ل«ماستركارد» للمنطقة الشرقية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن وضع المنطقة جيد خاصة في ظل توفر أحدث حلول الدفع، والأمن السيبراني.

بدوره تحدث أحمد بن عبدالله العلولا، الرئيس التنفيذي للأعمال في «شركة ثقة» من المملكة العربية السعودية، عن ظهور الكثير من التقنيات وزيادة نسبة الاعتماد على تقنية التعاملات الرقمية «البلوك تشين» في الآونة الأخيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3a9ydttv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"