عادي
لحمل مركبة إماراتية إلى سطح القمر مستقبلاً

تفاهم بين مركز محمد بن راشد للفضاء وإدارة الفضاء الصينية

00:20 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

وقع مركز محمد بن راشد للفضاء، الجمعة، مذكرة تعاون مع إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) تنص على التعاون للقيام بمهمة مستقبلية مشتركة لاستكشاف القمر، بحضور تشانغ ييمينغ غو، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة، ويوسف حمد الشيباني، نائب رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث قام سالم حميد المرّي، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، ووويان هوا، نائب مدير إدارة الفضاء الوطنية الصينية، بتوقيع المذكرة.

وتنص المذكرة على تعاون المركز مع إدارة الفضاء الصينية، حيث ستقوم مركبة الهبوط الصينية بحمل مركبة إماراتية تابعة لمركز محمد بن راشد للفضاء إلى سطح القمر مستقبلاً. وتمثل المذكرة بداية أول مشروع تعاون في مجال الفضاء بين الصين والإمارات، ما يضع حجر الأساس لمزيد من فرص التعاون الفضائي بين الطرفين في المستقبل.

من جهة أخرى، استقبلت مكتبة محمد بن راشد، الجمعة، وفداً من مركز محمد بن راشد للفضاء، برئاسة المهندس سالم المري، المدير العام، للاطلاع على خدماتها المتخصصة والفريدة التي تقدمها لزوارها وما تحتويه من كتب ومراجع متخصصة في مجال الفضاء، بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز التعاون المشترك لتعريف الأجيال الصاعدة بالإنجازات التاريخية لدول الإمارات العربية المتحدة في هذا القطاع الرائد والحيوي.

وكان في استقبال الوفد محمد أحمد المر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، وعدد من المسؤولين والموظفين بالمكتبة، حيث استهل اللقاء بالترحيب بالوفد، مؤكداً أهمية العمل على خلق قنوات للتبادل المعرفي في كافة المجالات والتخصصات مع الهيئات والمؤسسات والمراكز البحثية المتخصصة في الدولة، ومن بينها مركز محمد بن راشد للفضاء، الذي يقود إنجازات تاريخية في قطاع الفضاء.

وأضاف المر «تعكس المكتبة رؤية دبي الثقافية الجديدة لتعزيز الحراك الثقافي، إلى جانب دعمها اللامحدود للاقتصاد الجديد القائم على المعرفة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر»، مؤكداً حرص المكتبة على إبرام العديد من الشراكات الاستراتيجية المحلية والإقليمية والدولية لتوسيع آفاق التبادل الثقافي والمعرفي، بما يلبي تطلعات الدولة لبناء مجتمع إماراتي معرفي تشكل القراءة جزءاً لا يتجزأ من مكوناته.

وزار الوفد، معرض الصور الفوتوغرافية، الذي يقدم رحلة مصورة فريدة تروي نهضة الإمارات على مدار الخمسين عاماً الماضية، ومعرض ذخائر المكتبة، الذي يضم مجموعة فريدة من الكتب والأطالس والمخطوطات النادرة والقديمة يعود بعضها إلى القرن الثالث عشر للميلاد.

من جانبه، أشاد سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، بالمكتبة وخدماتها ومرافقها وتقنياتها الرائدة، وكيف تقدم تجربة مميزة ورائعة لكافة أفراد المجتمع، ومن بينهم أصحاب الهمم. وفي ختام الجولة، أهدى مركز محمد بن راشد للفضاء، المكتبة العديد من إصداراته القيمة، ومن بينها إصدار بلغة برايل للمكفوفين، والذي يسلط الضوء على مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ah6pj2de

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"