عادي

عاصمة كازاخستان تعود إلى اسمها القديم

17:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف
رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف

وقع رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، السبت، قانوناً تعاد بموجبه تسمية عاصمة كازاخستان أستانا بدلاً من «نور سلطان» الذي أطلق عليها في مارس 2019 تكريما للرئيس السابق نور سلطان نزارباييف الذي تنحى من منصبه بعد نحو ثلاثة عقود في السلطة.
وقالت الرئاسة على موقعها إن توكاييف وقع هذا القانون الذي يتضمن تعديلات دستورية تحدد أيضاً مدة ولاية رئيس الجمهورية بسبع سنوات غير قابلة للتجديد بعدما كانت خمس سنوات قابلة للتجديد. وأقر البرلمان الكازاخستاني الجمعة هذه التعديلات.
ووفق نص القانون سيتم الآن انتخاب الرئيس لمدة 7 سنوات بدلاً من السنوات الخمس السابقة. ولا يجوز انتخاب نفس الشخص أكثر من مرة. وفي السابق كان الدستور ينص على أنه لا يجوز لشخص واحد أن يكون رئيساً لكازاخستان لأكثر من فترتين متتاليتين مدة كل منها 5 سنوات. كما أكد القانون الجديد أن هذه الأحكام غير قابلة للتغيير، وفق وكالة «تاس» الروسية.
وفي الوقت نفسه، فإن الحكم المعدل للبند الخامس من المادة 42 من القانون الأساسي الذي يقضي بعدم جواز انتخاب نفس الشخص أكثر من مرة واحدة ولمدة 7 سنوات يبدأ سريان مفعوله في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى بعد دخول هذا التعديل حيز التنفيذ.
والجمعة، صوت البرلمان الكازاخستاني لصالح استعادة عاصمة كازاخستان اسمها القديم أستانا، بدلاً من نور سلطان، كما وافق بالإجماع أيضاً على تعديل دستوري، يقيد ولاية الرؤساء المستقبليين بفترة واحدة مدتها سبع سنوات فقط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mppyeapd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"