عادي
وزير الدفاع اليمني يبحث مع قيادة التحالف متطلبات المرحلة

المبعوث الأمريكي يطالب الحوثيين بوقف تهديد الهدنة الأممية

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين
وزير الدفاع اليمني وقائد القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية (واس)

عدن: «الخليج»

طالب المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى اليمن تيم ليندركينغ أطراف النزاع بإعطاء الأولوية للسلام في البلاد، وذلك بعد عودته إلى واشنطن من رحلة في المنطقة، ودعا الحوثيين إلى التوقف عن تهديد الهدنة، بينما بحث وزير الدفاع اليمني مع قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية «الخطوط العريضة للمرحلة القادمة مع توقع جميع الاحتمالات».

وذكر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية أن ليندركينغ شعر خلال لقاءاته بإجماع على أن الهدنة في اليمن، التي من المقرر أن تنتهي في 2 أكتوبر، لا تزال أفضل فرصة لتحقيق السلام وهذا هو السبب في فترة غير مسبوقة من الهدوء والأمل لليمنيين الذين واجهوا سنوات من الحرب والحرب والمعاناة.

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن المسؤولين الذين التقاهم ليندركينغ أيدوا بالإجماع اتفاقية هدنة موسعة تشمل دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وتحسين حرية التنقل من خلال فتح الطرق، والنقل السريع للوقود عبر الموانئ، وتوسيع الرحلات التجارية من مطار صنعاء.

ورحب ليندركينغ بجهود الحكومة اليمنية لضمان وصول فوائد الهدنة لجميع اليمنيين، بما في ذلك من خلال الإجراءات الاستثنائية الأخيرة لتجنب أزمة الوقود بعد أن أدى أمر الحوثيين إلى توقيف السفن في الموانئ.

وقال المبعوث الأمريكي إلى اليمن إن الوقت قد حان لكي يوقف الحوثيون الإجراءات التي تعرض الهدنة للخطر، وقد حان الوقت لهم للتعاون مع الأمم المتحدة ودعم اتفاق وقف إطلاق النار الممتد الذي سيعود بفوائد جديدة على ملايين اليمنيين.

وزار وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محسن بن محمد الداعري، أمس، قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، في الرياض، حيث كان في استقباله قائد القوات المشتركة نائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن مطلق بن سالم الأزيمع، مع القادة في قيادة القوات المشتركة، وناقش معهم «الخطوط العريضة للمرحلة القادمة مع توقع جميع الاحتمالات».

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن «الزيارة تأتي في إطار التنسيق الدائم والدعم المستمر من دول التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية لتحقيق الأهداف والتطلعات المنشودة للشعب اليمني وقيادته الشرعية لما فيه خير الشعب اليمني الشقيق». وأشار وزير الدفاع اليمني الى التزام القوات المسلحة بالهدنة الأممية وضبط النفس رغم محاولات الحوثيين المستمرة في خروقاتها بمختلف الجبهات، ناهيك عن التنسيق والتعاون مع عناصر من القاعدة وداعش لتنفيذ عمليات ارهابية في المناطق المحررة، مؤكداً جاهزية القوات المسلحة واستعدادها القتالي العالي للرد والتعامل بأقصى درجة من الحرفية والكفاءة. وشدد الفريق الداعري على ضرورة لم الشمل وتوحيد الصف ومراعاة المرحلة الدقيقة في تاريخ اليمن.

وبحث الداعري، في الرياض، مع السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، مستجدات الوضع في اليمن، بما في ذلك نشاط العناصر الإرهابية لتنظيم القاعدة مؤخراً في محافظات أبين وعدن وشبوة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3djcrr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"