عادي

روبن تشيس.. رائدة أعمال قطاع النقل

20:54 مساء
قراءة دقيقتين
روبن تشيس
روبن تشيس
دبي: أحمد البشير

روبن تشيس، هي سيدة أعمال أمريكية، شغلت منصب المؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذية السابقة لشركة (Zipcar) لتأجير وحجز السيارات، بالإضافة إلى أنها كانت المؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذية لشركة (Buzzcar) التي تعمل في مجال لمواصلات، والتي استحوذت عليها شركة «درايفي».

أسست تشيس موقع (GoLoco.org) لخدمات تأجير السيارات، وتشغل حالياً منصب المؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذية لشركة «فينيام» الناشئة في مجال التكنولوجيا، والتي تركز على بناء شبكات الواي فاي في الحافلات وسيارات الأجرة.

ألّفت تشيس كتاباً بعنوان «كيف يقوم الناس والمنصات باختراع الاقتصاد التعاوني وإعادة اختراع الرأسمالية».

أمضت تشيس طفولتها في الشرق الأوسط، وتخرجت في كلية «ووترفورد كامهلابا» في جنوب إفريقيا، وكلية «ويلسلي» وكلية ماساشوستس للتكنولوجيا، وحصلت على زمالة «لوب» من كلية الدراسات العليا للتصميم بجامعة هارفارد.

في عام 2000، شاركت تشيس في تأسيس شركة (Zipcar) مع أنتجي دانيلسون، ويمكن للأعضاء المشتركين في خدمة الشركة حجز المركبات عبر الإنترنت أو عن طريق الهاتف في أي وقت يريدونه وعلى الفور، كما يمكنهم حجز السيارات لمدة سنة مقدماً، وتغيير طرازها في أي لحظة.

ويستخدم عملاء الشركة بطاقات خاصة لفتح وإغلاق السيارة من دون الحاجة إلى المفتاح الأصلي، بالإضافة إلى وجود تطبيقات على الهاتف المحمول لتحديد موقع السيارة وفتح وغلق الأبواب عن بعد. وتستعين الشركة بأنظمة تحديد المواقع اللاسلكية، لتتبع أنماط الاستخدام لدى العملاء وجمع البيانات، وإرسال التنبيهات في حال حدثت أي مشاكل في السيارات.

في يناير من عام 2001، طردت تشيس أنتجي دانيلسون بعد أن قدمت التماساً إلى مجلس إدارة شركة (Zipcar) يمنحها القدرة على اتخاذ قرارات التوظيف والفصل من العمل دون استشارتهم. وفي فبراير 2003، وبعد الصعوبات في تأمين جولات إضافية من التمويل، تم استبدال تشيس ب (سكوت جريفيث)، ليصبح الرئيس التنفيذي للشركة.

وبالإضافة إلى عملها في الشركة الناشئة في مجال التكنولوجيا، تشغل تشيس حالياً منصب عضو مجلس إدارة معهد الموارد العالمية، ورئيسة مجلس إدارة شركة «توكاوز» المدرجة في بورصتي ناسداك وطوكيو.

الصورة
روبن تشيس

 

عملت تشيس سابقاً في مجلس إدارة وزارة النقل بولاية ماساتشوستس، وكانت عضواً في مجلس النقل التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، وعضواً في المجلس الاستشاري الوطني للابتكار وريادة الأعمال، ومستشارة في اللجنة الاستشارية لبرنامج أنظمة النقل الذي وزارة النقل الأمريكية.

كما ظهرت في العديد من وسائل الإعلام الوطنية الأمريكية مثل «توداي شو» و«نيويورك تايمز» و«راديو ناشونال بابليك» وموقع «وايرد» ومجلة «نيوزوييك» ومجلة «تايم»، كما ورد ذكرها في العديد من الكتب عن ريادة الأعمال.

فازت تشيس بالعديد من الجوائز، وتم إدراجها في قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة لمجلة «تايم» في عام 2009، وحصلت على جائزة حاكم ولاية ماساتشوستس لروح ريادة الأعمال، وجائزة سيدة الأعمال الناشئة، وأفضل 10 مصممين من مجلة «بزنس وييك»، كما حلت في قائمة «فاست كومباني» لأفضل 50 شخصية في عالم الابتكار، وحصلت على جائزة الابتكار من مجلات «فورتشن» و«سي آي أو» و«إنفو وورلد»، ناهيك عن عدة جوائز من الحكومات والمؤسسات الوطنية.

https://tinyurl.com/erjuvbvu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"