عادي
«التجارة الخارجية» تبحث زيادة الاستثمارات

242 مليون درهم تجارة الإمارات غير النفطية لبولندا النصف الأول

13:14 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من الاجتماعات
Image 2
  • ثاني الزيودي يبحث فرص الاستثمار المشترك بين البلدين
  • 105 % نمو إعادة التصدير الإماراتي للأسواق البولندية
أبوظبي: «الخليج»
قال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية: إن العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية بولندا راسخة وقوية، وتشهد تطوراً مستمراً في مختلف المجالات، لاسيما الاقتصادية والتجارية، بما يسهم في فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والاستثماري، فيما بلغ إجمالي الصادرات الإماراتية غير النفطية للسوق البولندي نحو 242 مليون درهم خلال النصف الأول من عام 2022، بنسبة نمو 13%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.
جاء ذلك خلال لقاءات الزيودي مع عدد من الوزراء وكبار المسؤولين في الحكومة البولندية، والتي عقدت على هامش أعمال الدورة الثالثة للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين بالعاصمة البولندية وارسو، وبحضور عدد من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص من البلدين.
وأضاف الزيودي: يمتلك البلدان فرصاً واعدة لزيادة التبادل التجاري وإقامة المشاريع الاستثمارية في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، خاصة وأن بولندا تعد الشريك التجاري الثاني لدولة الإمارات في منطقة أوروبا الشرقية؛ حيث بلغ إجمالي الصادرات الإماراتية غير النفطية لبولندا نحو 506 ملايين درهم خلال عام 2021، بنسبة نمو قدرها 64% مقارنة مع عام 2020.
  • إعادة التصدير
وحقق إعادة التصدير الإماراتي للأسواق البولندية نحو 250 مليون درهم خلال النصف الأول من عام 2022، بنسبة نمو 105%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2021 فيما وصل إجمالي إعادة التصدير الإماراتي لبولندا إلى قرابة 415 مليون درهم خلال 2021، بنمو 67%، مقارنة بعام 2020.
  • تبادل الخبرات
وعقد الزيودي اجتماعاً ثنائياً مع إيرينوس زيسكا، وزير الدولة المفوض الحكومي لمصادر الطاقة المتجددة في بولندا، لدراسة إمكانية إقامة مشاريع مشتركة في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة، وتطوير وتبادل أفضل الخبرات والممارسات، لتحسين كفاءة وفاعلية الأداء لقطاع الطاقة في البلدين، وعلى رأسها التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في مجال الطاقة المتجددة.
  • السلع الغذائية
وناقش الزيودي في اجتماع آخر مع ريسزارد بارتوسيك، وزير دولة بوزارة الزراعة والتنمية الريفية البولندية، سبل تعزيز التعاون لزيادة التبادل التجاري بين البلدين في السلع الغذائية والمنتجات الزراعية والحيوانية، بما يضمن انسيابية السلع والمنتجات في أسواق البلدين، وبما يتماشى مع الرؤية الاستراتيجية للبلدين في تنفيذ خطط الأمن الغذائي وتوفير كميات كبيرة من السلع الغذائية الأساسية.
  • زيادة الاستثمارات
وفي السياق، عقد وزير دولة للتجارة الخارجية اجتماعاً ثنائياً مع بافيل يابونسكي، وكيل وزارة الخارجية البولندية لشؤون التعاون الاقتصادي والتنموي، لبحث آليات وخطط جديدة تسهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين البلدين.
والتقى الزيودي، كرزيستوف درايندا، رئيس الوكالة البولندية للاستثمار والتجارة، وجان ويرنيكي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الأغذية الوطنية الدولية البولندية، إلى جانب ممثلين عن صندوق التنمية البولندي، وبنك التنمية الوطني البولندي، ومكتب محافظة سيليزيا، لمناقشة فرص الاستثمار في قطاعات التكنولوجيا والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة والصناعات الغذائية.
وزار الزيودي، الشركة البولندية «Asseco Group» المتخصصة في تطوير البرمجيات والتكنولوجيا، لدعوتها للانضمام لمبادرة الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة «NEXTGEN FDI»، والاستفادة من المميزات والممكنات التي توفرها البيئة الاقتصادية لدولة الإمارات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwp6d6vv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"