عادي

إعادة التدوير قطاع واعد في نيجيريا

19:06 مساء
قراءة دقيقتين
عامل يقف على نفايات خردة يعاد تدويرها (أ.ف.ب)

تمتد أكوام النفايات على طول طرق نيجيريا بسبب عدم معالجة القمامة، لكنّ الشركات في الدولة ذات الاقتصاد الأول وعدد السكان الأكبر في إفريقيا، تحاول وضع حد لمكبات النفايات الضخمة هذه، فتجني الأموال وتوفّر فرص العمل.

بدأت شركة «رومكو ميتلز» بإعادة تدوير الألمنيوم عام 2015 بالقرب من العاصمة لاجوس، في ظل تزايد الطلب العالمي على هذا المعدن الخفيف والقوي والمرن.

والنتائج الجيدة التي حققتها الشركة شجعتها على الشروع في تنفيذ خطة توسع طموحة. فبعد إنشاء مصنع ثان بالقرب من العاصمة الغانية أكرا، تخطط في الوقت الراهن لإقامة 3 مصانع أخرى على الأقل في إفريقيا وزيادة إنتاجها بمقدار 3 أضعاف بحلول عام 2025.

ويُعتبر الألمنيوم المعدن الثاني الأكثر استخداماً في العالم بعد الفولاذ، وخصوصاً في البناء والطب والسيارات.

ويشرح المؤسس الشاب ل«رومكو ميتلز» ريموند أونوفويغون (32 عاماً) أن أبرز الجهات التي تزودها مؤسسته بمنتجاتها هي شركات تصنيع السيارات الكهربائية التي «تتطلب المزيد من المواد الخفيفة كالألمنيوم».

وتتولى شركة «رومكو» المسجلة في بريطانيا صَهر نحو 1500 طن من خردة الألمنيوم كل شهر وإعادة تدويرها، علما أن قدرتها الإنتاجية تبلغ ثلاثة آلاف طن.

ويعاد تدوير جزء ضئيل فقط من النفايات في نيجيريا، البلد الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 210 ملايين نسمة.

ويُلقى البلاستيك والمعدن والزجاج الذي يتم تجديده عادة في البلدان الأكثر تقدماً، بشكل أساسي في القمامة هناك.

وقالت وكالة التنمية الصناعية التابعة للأمم المتحدة العام الماضي إن الدولة ترمي 200 ألف طن من النفايات البلاستيكية في المحيط الأطلسي كل عام.

وقال إبراهيم أديجوون أودومبوني، مدير وكالة إدارة ولاية لاجوس، إنه في لاغوس وحدها، والتي يبلغ عدد سكانها أكثر من 20 مليون نسمة، يُجمع أقل من 10% من النفايات القابلة لإعادة التدوير اليوم.

في المملكة المتحدة، على سبيل المثال، تمت إعادة تدوير أكثر من 41% من النفايات التي جمعتها السلطات المحلية العام الماضي، بحسب إحصاءات محلية.

والتحدي الآخر للقائمين على إعادة التدوير هو تقليل انبعاثات الكربون الناتجة عن سحق أو تمزيق أو تذويب المواد القديمة.

تستخدم شركة «رومكو»، على سبيل المثال، الغاز الطبيعي المضغوط لتحويل الألمنيوم إلى سبائك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8b98vv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"