عادي
الجيش يصد تسللات جديدة للميليشيات ويسجل انتهاكات جديدة بالمسيّرات

الحكومة اليمنية تطالب بوقف الإرهاب الحوثي في الحديدة

00:33 صباحا
قراءة دقيقتين

عدن: «الخليج»

دعت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية، وعلى رأسها المفوضية السامية لحقوق الإنسان، للقيام بدورها إزاء الإرهاب المنظم والجرائم النكراء التي تقترفها ميليشيات الحوثي بحق أبناء منطقة (تهامة) بمحافظة الحديدة، غربي البلاد، وطالبت بملاحقة ومحاسبة المتورطين في تلك الجرائم وضمان عدم إفلاتهم من العقاب.

وما زالت ميليشيات الحوثي تواصل جرائمها بحق أبناء منطقة تهامة، وآخرها تهجير أبناء قرى مديرية بيت الفقيه بمحافظة الحديدة، والاستيلاء على أراضيهم بالقوة، بعد ان كانت قامت، سابقاً، بجرائم مماثلة في عدة مديريات بالمحافظة. وقال وزير الإعلام اليمني معمر الارياني، في تصريح له نشرته، امس الأحد، وكالة الأنباء اليمنية (سبأ): «إن إقدام ميليشيات الحوثي الإرهابية قبل عام، على إعدام تسعة من أبناء تهامة الأبرياء، بينهم قاصر، في محاكمة صورية بتهم ملفقة، بعد عامين من التعذيب الوحشي، جريمة مكتملة الأركان تؤكد تجرد الميليشيات من الإنسانية واستهانتها بدماء اليمنيين».

وأوضح في الذكرى الأولى للجريمة، أن هذه الجريمة الإرهابية النكراء أبرزت الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها ميليشيات الحوثي الإرهابية بحق أبناء تهامة، وآخرها جرائم البطش والسطو على الأراضي والتطهير العنصري في قرى مديرية بيت الفقيه بمحافظة الحديدة، وغيرها من جرائم قتل وحصار المدنيين التي تصاعدت منذ بدء الهدنة الأممية.

يجيء ذلك في وقت أعلن الإعلام العسكري للقوات المشتركة، أن ميليشيات الحوثي الانقلابية ارتكبت أكثر من 109 خروقات جديدة في جبهات الساحل الغربي. وأوضح، في بيان، أن ميليشيات الحوثي كثفت من الخروقات في جبهات الساحل الغربي، مستخدمة سلاح المدفعية والطيران المسيّر بنوعيه، الهجومي والتجسسي، إضافة إلى محاولات حفر خنادق بواسطة جرافات.

وذكر أن وحدات الرصد وثّقت أكثر من 70 خرقاً جديداً في محور حيس، جنوبي الحديدة، بينها 18 خرقاً بسلاح المدفعية، و5 بالطيران المسيّر، الهجومي والاستطلاعي، من دون تحقيق أي هدف. ووفقاً للبيان، فإن الميليشيات ارتكبت في محور البرح، غربي تعز، أكثر من 39 خرقاً جديداً موزعة بين قطاعي الكدحة ومقبنة. بينها تحركات ومحاولات حفر خنادق وتحصينات.

وذكرت مصادر أن الميليشيات جددت، أمس الأحد، اشتراطاتها للموافقة على تجديد الهدنة الأممية، في ظل جهود إقليمية وأممية ودولية تسعى لتجديد الهدنة وتوسيعها. وأكد ما يسمى (المجلس السياسي الأعلى) في صنعاء «أنه سيدرس كل ما قدّم، أو سيُقدم للمجلس بشأن الهدنة وسيتخذ القرار المناسب إزاءه»، حسب وكالة انباء (سبأ) الحوثية. وأوضح «إن توسيع مزايا الهدنة وتعزيزها في الجوانب الإنسانية وفي مقدمة ذلك صرف المرتبات لكل موظفي الدولة وفتح المطارات والموانئ وفتح الطرق، سيساعد على مناقشة أي أفكار جادة في هذا الإطار».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3y4bpe6u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"