عادي

«القابضة» (ADQ) تستثمر في اكتتاب «بورشه»

20:15 مساء
قراءة دقيقتين

كشفت بيانات الاكتتاب في الطرح العام الأولي لشركة «بورشه» عن استثمار لشركة «القابضة» (ADQ)، بنسبة تقل عن 5%، وذلك إلى جانب كل من «نورجيز بانك أنفستمنت» و«تي رو برايس»، بينما التزم جهاز قطر للاستثمار بالاستحواذ على 4.99% من الأسهم.

وحددت «فولكس فاجن» النطاق السعري لبيع حصة أقلية في العلامة التجارية الفاخرة التابعة لها، «بورشه»، حيث تستعد لطرح عام أولي لتمويل استثماراتها في التقنيات والأعمال الجديدة بما في ذلك السيارات الكهربائية والبرمجيات والخدمات.

وقالت شركة صناعة السيارات الألمانية إنها تهدف إلى الإدراج في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية في 29 سبتمبر/ أيلول بعد أن أدرجت ما يصل إلى 25% من الأسهم الممتازة ل«بورشه».

وتم تحديد النطاق السعري للسهم المفضل عند 76.50 يورو إلى 82.50 يورو، وهو ما يترجم إلى 8.71 مليار إلى 9.39 مليار يورو.

تم تقسيم رأس مال بورشه إلى 50% من الأسهم الممتازة و50% من الأسهم العادية، بحيث تمثل حصة الاكتتاب العام 12.5% من الشركة.

تشمل الصفقة أيضا بيع 25% بالإضافة إلى سهم واحد من الأسهم العادية بعلاوة 7.5% لشركة «بورشه القابضة»، المساهم المسيطر في فولكس فاجن.

في ظل الحد الأقصى للسعر، سيكون الإجمالي المحقق من بيع كل من الأسهم الممتازة والعادية 19.5 مليار يورو، سيتم دفع 49% منها كأرباح للمساهمين بينما سيكون الباقي متاحا لأهداف الشركة الاستثمارية.

التقييم يمنح «بورشه» قيمة سوقية بين 70 مليارا إلى 75 مليار يورو، وهو أقل من تقديرات بعض المستثمرين التي تصل إلى 85 مليار يورو، لكنها لا تزال تتجاوز بكثير تقييم شركات صناعة السيارات الألمانية الأخرى مثل «بي إم دبليو» عند 49 مليار يورو أو «مرسيدس بنز» عند 61 ملياراً.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwm8kwbc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"