عادي

روسيا: الرواية الأوكرانية حول مئات القبور «أكاذيب»

22:02 مساء
قراءة دقيقتين

أوكرانيا - أ.ف.ب

وصف الكرملين، الاثنين، المعلومات حول العثور على مئات المقابر في إيزيوم في شرق أوكرانيا، بعد استعادتها من القوات الروسية، مؤخراً، بأنها «أكاذيب»، في أحدث نفي روسي لارتكاب القوات الروسية فظائع. وأعلنت السلطات الأوكرانية، الجمعة، العثور على أكثر من 440 قبراً، ومقبرة جماعية في غابة عند أطراف مدينة إيزيوم التي كان عدد سكانها يبلغ نحو خمسين ألف نسمة قبل الحرب، وسيطرت عليها القوات الروسية من نيسان/ إبريل حتى مطلع أيلول/ سبتمبر.

وشاهد صحفيون في وكالة «فرانس برس»، الجمعة، في المكان مئات القبور وعليها علامة الصليب وأرقام أو أسماء وتواريخ، إضافة إلى مقبرة جماعية تحتوي على 17 جثة لجنود أوكرانيين، بحسب أطباء شرعيين. وتحمل بعض الجثث التي عُثر عليها مكبلة الأيدي، آثار تعذيب.

وعثرت الشرطة الوطنية أيضاً في إيزيوم ومدن أخرى استعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها مؤخراً، على «غرف تعذيب».

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الاثنين: «إنها أكاذيب. سندافع بالطبع عن الحقيقة في هذه القضية».

ودعت جمهورية تشيكيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، السبت، إلى إنشاء محكمة دولية خاصة لإيزيوم، وقالت الأمم المتحدة: إنها تعتزم إرسال بعثة إلى المدينة «قريباً».

استهداف محطة نووية

ميدانياً، اتّهمت أوكرانيا، الاثنين، الجيش الروسي بقصف موقع محطة بيفدينوكراينسك للطاقة النووية في جنوب البلاد، بعد أسابيع من التوتر حول محطة زابوريجيا التي تسيطر عليها موسكو، وتتعرض للقصف.

وأعلنت شركة «إنرغوأتوم» الحكومية المشغلة للمحطات النووية الأوكرانية «وقوع انفجار قوي على مسافة 300 متر فقط من المفاعلات» في هذه المحطة، مشيرة إلى أنها ضربة صاروخية روسية ليلية.

وتعقيباً على الضربة الصاروخية التي استهدفت موقع محطة بيفدينوكراينسك في منطقة ميكولايف (جنوب)، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تلغرام: إن «روسيا تعرض العالم بأسره للخطر». وأضاف: «علينا وقفها قبل فوات الأوان»، مرفقاً المنشور بفيديو مراقبة بالأسود والأبيض يظهر انفجاراً شديداً.

في دونيتسك، معقل الانفصاليين الموالين لروسيا، قُتل 13 مدنياً، الاثنين، في ضربة أوكرانية على ساحة في المدينة غير الخاضعة لسيطرة كييف منذ 2014، بحسب رئيس البلدية الموالي لموسكو. وفي منطقة لوغانسك المجاورة، حكم الانفصاليون على موظفَين في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بالسجن 13 عاماً بتهمة «الخيانة العظمى»، لتوفيرهما معلومات سرية لأجهزة استخبارات أجنبية، بينها وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي ايه).

وفي سائر أنحاء أوكرانيا، قُتل عشرة مدنيين، وجُرح 22 آخرون خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، بحسب حصيلة أصدرتها الرئاسة الأوكرانية التي تحدثت عن عمليات قصف طاولت مناطق عديدة على طول الجبهة ومعارك خصوصاً في لوغانسك شرقاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ssx5fjk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"