عادي

قبيلتان سودانيتان توقعان وثيقة لوقف العداوة

19:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة
sudan

وقعت قبيلتا حمر والمسيرية بمدينة أبوزبد بولاية غرب كردفان السودانية الاثنين على وثيقة وقف العداوة بينهما بحضور لجنة أمن المحلية ولجنة المساعي الحميدة.

ووقع عن قبيلة حمر الشرتاي أحمد حسن عديل، مؤكداً الالتزام بالوثيقة،مبيناً أنهم على قدر المسؤولية وإنزال بنودها على أرض الواقع، مطالباً نظارة المسيرية بالعمل سوياً، لتجنيب الأهل المشاكل والصراعات.

فيما وقع عن المسيرية وكيل الناظر محمد محمدية البشر، مؤكداً أنه لا عداوة بين القبيلتين على مر التاريخ، مشدداً التزامهم بالوثيقة وتنفيذها. وقال إن مدينة أبو زبد تعد أنموذجاً للتعايش السلمي بين كل المكونات، مشيراً إلى أن هذه المشكلة ساهم في تأجيجها الإعلام السالب بوسائل التواصل الاجتماعي، منادياً الجميع بأن يكونوا رسل سلام. هذا وقد اعتمد الوثيقة رئيس لجنة الأمن بالمحلية المدير التنفيذي لمحلية أبو زبد إبراهيم يوسف عيسى ماهل،داعياً الطرفين إلى الالتزام بما وقعوا عليه، لنزع فتيل الأزمة وقيادة المجتمع نحو مؤتمر الصلح لتأسيس السلام المستدام بين القبيلتين،مناشداً الجميع نبذ الخلاف وخطاب الكراهية وقبول الآخر، مؤكداً استقرار الأوضاع الأمنية بكافة أرجاء المحلية. كما أشاد بلجنة المساعي الحميدة والأجهزة النظامية وكل من ساهم في استقرار الأمن بالمحلية وتتويج الجهد بالتوقيع على وثيقة وقف العداوة.

يشار إلى أن أهم بنود وثيقة وقف العداء تمثلت في الالتزام بالوثيقة وضبط النفس وحفظ الأمن والنظام العام وإيقاف التراشقات الإعلامية، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى فض التجمعات، ومنع إثارة الفتنة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfbm4j9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"