عادي

«أردوغان»: التضخم سينخفض في تركيا بعد نهاية 2022

14:07 مساء
قراءة دقيقتين
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن التضخم ليس تهديداً اقتصادياً لا يمكن التغلب عليه، مضيفاً أنه سيبدأ بالانخفاض نهاية العام بعد أن قفز إلى أكثر من 80 في المئة في أغسطس آب.
وفي إطار برنامج أردوغان الاقتصادي، خفضت تركيا تدريجياً أسعار الفائدة 500 نقطة أساس بحلول نهاية العام الماضي، ما تسبب في اندلاع أزمة عملة في البلاد.
كما خفضت السلطات أسعار الفائدة مرة أخرى بواقع 100 نقطة أساس إلى 13 في المئة في أغسطس آب.
وأدى الانخفاض الحاد في قيمة الليرة، بنسبة 44 في المئة العام الماضي ثم 27 في المئة أخرى حتى الآن هذا العام، إلى اشتعال الأسعار في الداخل، والذي أدى مع ارتفاع أسعار الطاقة والسلع العالمية إلى تصاعد التضخم إلى أعلى مستوياته في 24 عاماً.
وأضاف أردوغان في مقابلة مع تلفزيون (بي.بي.إس) أن التضخم سينخفض بعد نهاية العام. ويشاطره خبراء اقتصاديون في هذا الرأي إذ يقولون إن المعدل السنوي سينخفض من بداية ديسمبر كانون الأول بالنظر إلى الزيادات الحادة في الأسعار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بينما ستستمر الأسعار في الارتفاع على أساس شهري.
وأضاف أردوغان أن بعض الدول تأثرت بالفعل بتضخم يتراوح بين ثمانية وتسعة في المئة بينما تواجه تركيا نسبة بلغت 80 في المئة.
وتابع قائلاً: بحسب نص المقابلة الذي نشرته الرئاسة التركية: «أرفف المتاجر ليست فارغة في الأسواق في بلدي. لكن الرفوف فارغة حتى في الولايات المتحدة، وهي فارغة في فرنسا، وهي فارغة في ألمانيا».
وأضاف: «يمكن للمواطنين هنا العثور على أي نوع من المنتجات التي يرغبون في شرائها في الأسواق».
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9de6hv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"