مقال مدفوع
محتوى ممول

أيهما أفضل تداول العملات أم تداول الأسهم؟

10:28 صباحا
قراءة 3 دقائق
استثمار الأسهم

بات التداول، بمختلف أشكاله، ومنها تداول العملات وتداول الأسهم من أكثر أوجه الاستثمار شيوعاً على مستوى العالم، خاصة في ظل التقدم التكنولوجي والرقمي على مستوى العالم مؤخراً. وقد بدأت الأبحاث والدراسات في هذه المجالات بالانتشار على نطاق واسع، خاصة بعد أن بدأت منصات التداول عبر الإنترنت بإتاحتها للجميع.

ما هو تداول العملات؟

يعتبر سوق العملات أو الفوركس أكثر الأسواق المالية نشاطاً وحيوية حول العالم، ويعتبر أحد الأنواع المباشرة للتداول. ويمكننا القول إن تداول العملات الأجنبية هو تبديل عملة معينة بإحدى العملات الأخرى لتعود عملية التبادل هذه على المستثمرين بأرباح مادية من خلال الاستفادة من الفروق في أسعار العملات أو أسعار البيع والشراء، أو كما تتم تسميتها في أسواق الفوركس، أسعار العرض والطلب. وتتم عملية التبادل هذه بالطبع بعد القيام بتتبع السوق وتكوين دراية كافية بأحواله، وعمل التحليلات المطلوبة لمعرفة الأوقات المناسبة لتحقيق الربح.

ما هي طريقة تداول العملات؟

يتم تداول العملات عادة بين طرفين اثنين في أسواق التداول خارج البورصة، وهي أسواق لا مركزية تتم عمليات التداول فيها لأنه يتم في بعض الأحيان التداول بعملات غير مسموح بها ضمن نطاق سوق الأسهم المركزية. وتوجد ثلاثة أسواق لتداول الفوركس، وهي :

1. سوق الفوركس الآجل :

وهو سوق تجري فيه الاتفاقات بين الأطراف التي ترغب في إتمام عمليات التداول مع بعضها بعضاً من خلال الشراء أو البيع بأسعار محددة يتم تحديدها في المستقبل .

2. سوق الفوركس الفوري :

وهو سوق تتم فيه عمليات تبادل أزواج العملات بصورة فورية أو في غضون فترات زمنية قصيرة.

3. سوق الفوركس المستقبلي :

ويعتبر أقل الأسواق شيوعاً، وتجري فيه الاتفاقات على عقود التداول للبيع والشراء بأسعار وتواريخ محددة. ويكمن الاختلاف بين هذا السوق وسوق الفوركس الآجل في أن العقود في هذا السوق تكون ملزمة بشكل قانوني .

ما هي أهم ميزات تداول العملات؟

  • يعتبر السوق المثالي لمالكي رؤوس الأموال الضخمة الذين يتميزون بأن مواقعهم في سوق الاستثمار لا تتأثر بسهولة بعد الخسارة.
  • يعتبر أحد أسواق المضاربة، لذا فهو مناسب للراغبين في دخول المضاربة اليومية.
  • يساعد في تحقيق الأرباح بسرعة كبيرة، ما يجذب أعداداً كبيرة من المستثمرين إليه.

ما هو سوق الأسهم؟

بعد أن تعرفنا إلى تداول العملات، نأتي الآن إلى تداول الأسهم، وهو التداول الذي يتم من خلاله بيع وشراء أسهم أشهر الشركات المساهمة. ويحقق شراء هذا النوع من الأسهم للمستثمرين الأرباح من خلال توزيع أرباحها عليهم بشكل دوري، أو من خلال  بيعها بمجرد ارتفاع قيمتها الشرائية. ويمكن للمستثمرين القيام بشراء الأسهم وبيعها داخل البورصة المركزية أو خارجها.

ما هي أهم ميزات تداول الأسهم؟

  • توافقه مع الاستراتيجيات المختلفة للتداول بسبب الميزات المتعددة للأسهم المطروحة.
  • تتميز الأسهم بتقلباتها وتغيراتها المستمرة، ما يتيح الفرصة للحصول على أرباح أضخم على المدى القصير.
  • يوفر طرقاً مختلفة لتداول الأسهم.
  • يمنحك الفرصة للاستثمار في أسهم شركات عملاقة، مثل أبل وأمازون وجوجل.
  • إمكانية الاستفادة من الرافعة المالية التي توفرها شركات التداول لمضاعفة الأرباح المتوقعة.

ولكن، أيهما أفضل تداول العملات أم تداول الأسهم؟

لا يمكن تحديد نوع التداول الأفضل من بين هذين النوعين إلا من خلال المستثمر نفسه، وفقاً لاحتياجاته الخاصة، ونوع استراتيجية التداول المفضلة بالنسبة له.

ولكن بشكل عام، يمكننا تحديد ذلك على أساس النطاق الزمني لتقديم الأرباح، حيث يتيح تداول العملات الأجنبية للمستثمرين الحصول على أرباحهم في فترات زمنية قصيرة، بينما يسمح تداول الأسهم لهم بجني الأرباح على المدى البعيد.

https://tinyurl.com/22dz6y8t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"